متابعات

مختص: نزول الوزن بسرعة غير صحي

الرياض ـ البلاد

قال المدرب والمختص بالتغذية الرياضية عبدالعزيز دلحي، إن معيار احتياجات الجسم من الغذاء يتوقف على نشاط الشخص.
وأبان دلحي أن هناك أشخاصا يعملون بمهن تحتاج لنشاط كبير، لذلك فإن معدل الحرق بالجسم يكون أعلى من الأشخاص الذين لا يتطلب عملهم جهد بدني كبير مثل الأعمال المكتبية.

وأكد أنه من الضروري أن يقوم الشخص بقياس الوزن كل أسبوع للتأكد أنه ينزل في الوزن، وأنه يتناول وجبات وأطعمة يحتاجها الجسم ولا يقوم بتخزينها.

وأشار إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون حمية غذائية، فإن المعدل الطبيعي لخسارة الوزن هو 1% من إجمالي الوزن أسبوعيًا، بمعنى إذا كان الشخص وزنه 100 كيلو فمن الصحي خسارة كيلو واحد كل أسبوع.
وأكد أن نزول الوزن بسرعة كبيرة غير صحي، مشيرًا إلى أن هناك كثيرين ممن يفقدون الوزن بسرعة ثم يعيدون إلى ما سبق لحدوث لخبطة في الهرمونات.

يذكر أن الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف من أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، وغالبًا ما تكون الأطعمة الغنية بالألياف منخفضة السعرات الحرارية، مما يساعد على الشعور بالشبع بعد الوجبة، ويدعم تؤدي النظم الغذائية إلى نتائج قصيرة المدى، ولكن من الصعب الحفاظ عليها، ومن الاطعمة التي تساعد على خفض الوزن القرع العسلي والعدس والجوز والبطاطا الحلوه واللبن الرائب والذي يحتةي على نسبة عالية من البروبيوتيك والبكتيريا المفيدة التي تساعد على تحسين الهضم وصحة الأمعاء يحسن الهضم امتصاص العناصر الغذائية ، مما يساعد على منع زيادة الوزن، فهو مصدر غني بالبروبيوتيك للمساعدة في تنظيم القناة الهضمية الصحية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك البروتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *