الدولية

فنانو تركيا يقودون حملة دعم لمرشح المعارضة في انتخابات إسطنبول

أنقرة ــ رويترز

لجأ العشرات من أبرز الفنانين والنشطاء في تركيا لمواقع التواصل الاجتماعي لإبداء الدعم لرئيس بلدية إسطنبول المنتخب أكرم إمام أوغلو، استجابة لدعوته لهم للتعبير عن رفضهم لقرار إلغاء فوزه في الانتخابات على مرشح الحزب الحاكم.

وقال إمام أوغلو، في كلمة امام أنصاره : “يقولون إنه لا ينبغي للفنانين أن يتحدثوا، لا سيتحدثون، حان وقت الحديث، حان وقت رفع الصوت”، واختتم السياسي البالغ من العمر 48 عاما والذي ينتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض كلمته بالقول: “لا تقلقوا.. كل شيء سيصبح على ما يرام”.

وفي اليوم التالي تحول هذا الشعار إلى وسم (هاشتاق) باللغة التركية، وجرى نشره أكثر من مليون مرة على تويتر.
في غضون ذلك اطلق حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا، حملة ترهيب للفنانين المؤيدين لمرشح المعارضة، في انتخابات بلدية إسطنبول بعد قرار إعادتها مرة أخرى في انقلاب فاضح على الممارسة الديمقراطية.

وتوعد رجال حزب أردوغان الفنانيين الرافضين لقرار إعادة الانتخابات في إسطنبول والداعمين لمرشح المعارضة، بفرض حظر عليهم وعلى أنشطتهم الفنية.

ونقلت وسائل اعلام تركية عن رئيس بلدية نوشهير المنتمي لحزب أردوغان، رسمي آري، عن عزمه فرض حظر على الفنانين الذين يدعمون إمام أوغلو

تهديد آري جاء في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بموقع “تويتر”، وقال فيها إن الفنانين الذين يدعمون مرشح حزب الشعب “مؤيدون للتخريب”.

وأضاف، في سياق تهديداته: “الأمر الآن ببقاء الدولة، أما من يتجاهلون دورهم في قيادة المجتمع روحيا ووطنيا، لن يصعدوا إلى المسرح ولو في برنامج صغير داخل حدود مدينتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *