الإقتصاد

استثمارات مليارية لـ”أرامكو” في المملكة

الرياض – البلاد

أكدت شركة “أرامكو السعودية” أنها تعمل على تأسيس أكثر من 500 استثمار في المملكة بقيمة تتجاوز 27 مليار ريال.

جاء ذلك خلال حديث المهندس سالم الهريش نائب الرئيس المكلف للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد لأرامكو م. سالم الهريش‏، في جلسة نقاشية ضمن أعمال منتدى المحتوى المحلي في الرياض، حيث بين أن ‏50 % نسبة السعودة في موردي الشركة.. ورواتب السعوديين لدى الموردين تزيد 20% سنويا

وتحدث حول نتائج برنامج اكتفاء، التي ساعد منذ انطلاقه على تحقيق تقدم كبير على مستويات عدة، وأسهم في تنمية وزيادة الإنفاق على الإنتاج المحلي وتوظيف وتطوير الأيدي العاملة السعودية، منوها بالدور البارز له الذي عمل على جذب استثمارات وشركات كبرى، نجحت في عقد شراكات مع المستثمرين وإنشاء 130 مصنعا في أنحاء المملكة تنتج سلع منها معدات الحفر والصمامات المتقدمة ومجموعة من المواد الكيميائية المتخصصة، وساعدت المصانع في سد فجوة سعرية كانت موجودة في السوق تقدر بـ 19 مليارا.

شراكات استثمارية
ومؤخرا أعلنت “أرامكو” عن توسع كبير في برنامج الاستثمارات الصناعية “نماءات” حيث وقعت 55 اتفاقية ومذكرة تفاهم جديدة تركز على قطاعات: الاستدامة، والرقمنة، والخدمات الصناعية، والتصنيع، والابتكار الاجتماعي.
ويعمل برنامج نماءات، الذي شهد نموًا في استثماراته من 32 إلى 55 استثمارًا منذ العام الماضي، على دعم شراكات الاستثمار الصناعي التي ستُسهم في خلق وظائف للسعوديين، والإسهام في النهوض بالوطن وبناء القدرات. ويهدف البرنامج إلى إتاحة الفرص للشركات المحلية والدولية، وتسخير الحوافز المختلفة التي يقدمها برنامج شريك الحكومي، وغير ذلك من المبادرات.

وتحقق هذه المرحلة الأخيرة من التوسع في برنامج “نماءات” تكاملًا أكبر مع البرامج القائمة الأخرى التي تهدف إلى إضافة قيمة لكامل دورة حياة المشاريع، ودعم النمو المستدام. كما يمثّل ذلك تقدمًا كبيرًا للبرنامج، حيث بدأ تنفيذ 19 مذكرة تفاهم من أصل 22 تم توقيعها العام الماضي، وتمثل هذه الاستثمارات مجتمعة استثمارًا إجماليًا قدره 3.5 مليار دولار. وتعزز هذه الاتفاقيات الجديدة إستراتيجية أرامكو السعودية بعيدة المدى للنمو وسلاسل القيمة التي تشهد توسعًا في المملكة في مجال الطاقة والكيميائيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *