الرياضة

الطائف تتزين لانطلاق مهرجان ولي العهد للهجن

جدة- محمود العوضي

تحتضن الطائف” عروس المصائف” بداية من السبت المقبل، مهرجان ولي العهد للهجن 2022 على ميدان الطائف للهجن، الذي يمتد لمدة 44 يومًا، وسط تنافس من دول خليجية وعربية وعالمية. ويضم السباق في المهرجان الذي بدأ لأول مرة عام 1406هـ، عدة فئات في مرحلته التمهيدية؛ منها” المفاريد والحقايق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول وشوط الماراثون”، أما المرحلة النهائية في أشواطها فتضم فئات” الحقايق واللقايا والجذاع والثنايا والحيل والزمول وشوط رموز الحيل والزمول”، وتشكل هذه الأشواط في مجموعها ما يقارب 591 شوطًا موزعة على أيام السباق، وتتراوح مسافاتها بين 2- 6 كم.

جوائز كبرى
تعد الجوائز المقدمة هي الأكبر على مستوى الرياضات السعودية وتقدر بـ56 مليون ريال بزيادة 3 ملايين عن قيمة جوائز العام الماضي، وتتضمن جائزة سيف ولي العهد، التي تصل قيمتها إلى مليون ريال.
– أرقام قياسية بالنسخة الماضية
في النسخة الماضية للمهرجان، فازت البكرة “جوف” للأمير تركي بن محمد بن فهد بسيف ولي العهد وجائزة المليون ريال، الذي شهد تسجيل رقم قياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بجانب كسر أرقام قياسية سابقة في النسختين الأولى والثاني من المهرجان بعد مشاركة 14.843 مطية في منافسات المهرجان، بينها 7870 مطية في المرحلة التمهيدية، و6973 مطية في المرحلة النهائية.

دعم ولي العهد
يحظى المهرجان بدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع؛ حيث يسعى ليكون المهرجان مؤصلًا لتراث رياضة سباقات الهجن، وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، بجانب دعم السياحة بالمملكة وعكس العمق الحضاري بها وتعزيز الموروث الوطني.
يذكر أن المهرجان الذي يقام على أعرق ميادين الهجن في المملكة، حيث افتتح عام 1406هـ، ويعدّ وجهة رئيسة لملاك وعشاق الهجن وحاضنًا للموروث الأصيل، وذا أثراً إيجابياً كبيراً على الجانبين الاقتصادي والسياحي، وسيرفع من مستوى السياحة في مدينة الطائف نظير كثافة الحضور المتوقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *