المحليات

مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لـ(البلاد): السعودية من أكبر الداعمين للعمل الإنساني

البلاد- مها العواودة

ثمن مستشار المفوض السامي وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة، جهود المملكة العربية السعودية المتواصلة ومنقطعة النظير في شراكاتها واستجابتها السريعة لدعم اللاجئين حول العالم.

وقال في تصريح “للبلاد” بمناسبة “يوم اللاجئ العالمي”: إن هذه الشراكة تمتد منذ عقود طويلة، وتعد نموذجًا للعمل الإنساني المشترك الذي يستجيب للاحتياجات الإنسانية والتنموية للاجئين والنازحين في مختلف المناطق؛ مثل اليمن وسوريا والدول المجاورة لأوكرانيا وغيرها.

وأشار إلى أن المفوضية قامت بتنظيم عدد من الفعاليات في المملكة تزامنًا مع يوم اللاجئ العالمي، من بينها تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؛ بهدف تبادل الخبرات في مجال الحملات الرقمية لحشد الدعم للمتضررين من الأزمات الإنسانية، كما يتم عرض اللافتات في الميادين والشوارع الرئيسة في كل من الرياض وجدة، إضافة إلى إضاءة برج المملكة باللون الأزرق كبادرة تضامن مع اللاجئين والنازحين قسرًا.

ولفت إلى أن أرقام النزوح القسري وصلت هذا العام إلى مستويات قياسية، فبحلول نهاية عام 2021، بلغ عدد المهجرين قسرًا 89.3 مليون شخص يشتملون على 27.1 مليون لاجئ، و53.2 مليون نازح داخليًا، و4.6 مليون طالب لجوء، و4.4 مليون فنزويلي من المهجرين خارج وطنهم. فيما أدت الحرب على أوكرانيا إلى نشوء أسرع وأكبر أزمة نزوح قسري منذ الحرب العالمية الثانية، إضافةً إلى حالات طوارئ وأزمات إنسانية أخرى، ما أدى إلى رفع الرقم مجددًا ليتجاوز حاجز الـ 100 مليون شخص بحلول شهر مايو 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *