متابعات

المستهلكون : البلدي يخترق الجيوب والسواكني خيار أخير

البلاد – حماد العبدلي

بدأ إيقاع أسعار الأغنام في حلقة جدة يتصاعد بوتيرة ، مرتفعة مع العد التنازلي لإطلالة شهر رمضان المبارك، وأدى سيناريو الإرتفاع إلى تزايد الشكوى من قبل المستهلكين، خصوصا فيما يتعلق بالأنواع البلدية مثل الحري، والنجدي فيما نجد أن السواكني والأنواع الأخرى المستورة بمثابة خيار أخير يقبل عليه المستهلكون مع الإرتفاع الكبير في أسعار الخراف البلدية.

وقال عبدالعزيز الصمداني بائع أن أسعار بعض أنواع الأغنام إرتفعت حالياً بنسبة 40 % متوقعاً أن تزيد النسبة خلال الأيام القادمة نظرا للإقبال المحموم على الشراء ، ما يسهم في ارتفاع الاسعار على حسب النوعية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن المستهلكين يفضلون شراء المواشي المحلية مثل الحري والنجدي لجودة لحومها، وبالطبع يفرق السعر.

وأضاف الصمداني أن الأغنام التي يمتلكها يتراوح أسعارها حاليا بين 1200 ـــــــــ 1300 ريال، وهي مرشحة للإرتفاع حتى سقف 1600 ريال،
فيما تتراوح اسعار السواكني حالياً بين 850 و1200، ومن المتوقع أن يرتفع هو الآخر تبعا لللعرض والطلب .

وطالب مصلح الخديدي الجهات المختصة بمراقبة وضبط الأسعار، من خلال وضع سقف محدد تفادياً لعمليات “التحايل ” أو استغلال المواسم لرفع الاسعار بشكل مبالغ فيه، خصوصا وأنه يكثر استخدام اللحوم الحمراء في الأطباق الرمضانية مثل الكبسة والشوربة والسمبوسة وغيرها من الوجبات الدسمة.

إلى ذلك، إعترف بائع الأغنام سعد الجابري أن الأسعار مرتفعة ليست على المشتري فحسب بل على البائع أيضاً، وقال “فنحن نشتري الأغنام من الموردين، وهذا الأخير هو من يتحكّم بتحديد السعر، وأصحاب الحظائر مجبرين على الشراء، ويحصلون على هامش ربح يتراوح بين 150 و200 ريال . ولفت إلى أن الأسعار تتفاوت بحسب الأنواع، فالخروف النعيمي يتراوح سعره بين 1000- و 1300 ريال والسواكني بين 950 و1100 ريال، وبطبيعة الحال تختلف الأسعار بحسب أحجام وأعمار وصحة الأغنام بالدرجة الأولى، وعزا ارتفاع الاسعار إلى زيادة الطلب في المواسم وقلة المعروض وارتفاع أسعار الأعلاف.

واعتبر محمد المحوري بائع اغنام أن الرقابة على الأسعار “ضعيفة “، خصوصاً في ما يتعلق في أسواق المواشي، والتي يحدث فيها من ارتفاعات كبيرة ومبالغ فيه، وألمح إلى أن السبب قد يكون عائداً إلى تلاعب من كبار التجار ومحتكري السوق، خصوصاً وهو أمر يحدث في شهر رمضان من كل عام متوقعاً أن تتزايد موجة إرتفاع الاسعار الى ما بعد عيد الاضحى،

من جهته قال علي الشريف – أحد المتعاملين بسوق الأغنام – أن الأسعار شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال اليومين الماضيين ومازالت تواصل ارتفاعها لشدة الإقبال من قبل المستهلكين لتوفير الكميات التي يحتاجونها من لحوم الأغنام في شهر رمضان المبارك.
وأضاف ان لدى الكثير من المواطنين تخوفا من مواصلة الارتفاعات حتى حلول عيد الأضحى لأنه الموسم الحقيقي لتجار المواشي وهذا أدى إلى لجوء البعض إلى الشراء في الوقت الحالي بكميات كبيرة وبالأسعار الحالية والمرتفعة خوفاً من المزيد من الارتفاع خلال فترتي عيد الفطر وعيد الأضحى.

وطالب المشتري أحمد العلاوي بحل هذه المشكلة ومعالجة الظواهر التى تسببت في إرتفاع الأسعار من جذورها لأن عدوى الغلاء تنتقل من مكان إلى آخر ومن منتج إلى آخر ومن تاجر إلى تجار آخرين بشكل كامل وأضاف العلاوي: الأسعار اليوم في ارتفاع مستمر ومع حلول الشهر الكريم بالتأكيد ستتضاعف أسعار المواشي المستوردة .

واعتبر علي الغامدي أن مؤشرات أسعار الأغنام خيالية جدا، خصوصا وأن سعر الخروف يبدأ من 1200 ريال مطالبا الجهات المسؤولة بالتدخل لتوفير أغنام من الدول الأخرى للقضاء على الغلاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *