متابعات

نصائح لمرضى السكري والضغط والغدة .. الصحة: أدوية الضغط بعد التراويح والكوليســـترول بعد الإفطار

جدة ـ نجود النهدي

أوضحت وزارة الصحة، كيفية وطريقة تناول الأدوية خلال شهر رمضان، وخاصة أدوية مرضي السكر والضغط والغدد، بخلاف مرضى الجهاز الهضمي والقلب.

أدوية الضغط، لافتة إلى أنه يفضل تناول أدوية الضغط عقب صلاة التراويح، لتجنب الإحساس بالدوار، وكذلك مدرّات البول، ولا يستحب تناولها قبل النوم مباشرة، حتى ينعم المريض بنوم هادئ. كما أنه ينبغي بعد الإفطار توقف عن تناول أي وجبة أخرى لمدة 4 ساعات، ثم تناول دواء الغدة، والانتظار لمدة ساعة كاملة، حتى تستطيع تناول أي طعام آخر، أو يمكن شرب كوب ماء مع تناول تمرة عقب الإفطار، ثم تناول دواء الغدة، والانتظار من 30 إلى 60 دقيقة، وبعدها يمكن تناول الطعام.

وحذرت الوزارة من تناول المكملات الغذائية والتي تحتوي على الكالسيوم والحديد في نفس وقت تناول دواء الغدة، إلا بعد مرور 4 ساعات، ويفضل تناول الدواء على معدة خاوية. يجب اســـتخدام أدوية الكوليســـترول بنفس الجرعة الموصوفة للمريض قبل رمضان بعد الإفطار، وتوصي الدراسات الحديثة بالالتزام باستخدامها حتى لو كانت نسبة الكوليسترول غير مرتفعة للفئـــات الذيـــن يعانون أمـــراضا أو عوامل الإصــابــــــة بالجلطــــات القلبيـــة أو السكتـــــة الدماغيـــة حيـــث إنها تعمـــل علـــى تقليل فرص الإصابة بها، ويفضل تجنب تناول الجريب فروت أو عصيرها، مع الالتزام بالحمية الغذائية الموصوفة . يفضل تنـــاول الجرعة بعد الإفطار على تمرة وماء، والانتظار لنصف ســـاعة ثم تناول الوجبة، أو قبل الســـحور بنصف ساعة، أما الأقراص أو الشراب سريع المفعول، يستخدم عند الشعور بحرقان المعدة على أن يفصل بين الجرعات بما لا يقل عن ساعتين . ويتم تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تتسبب في تهيج المعدة مثل القهوة والشاي والأطعمة الدسمة أو الحارة وإذا استمرت الأعراض حتى بعد تناول الأدوية، فيجب مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *