المحليات

بدء إزالة أحياء النزهة والسلامة ومدائن الفهد2 بجدة

جدة – البلاد

بدأت لجنة الأحياء العشوائية بمحافظة جدة أمس أعمال الإزالة لأحياء ( النزهة والسلامة ومدائن الفهد 2 ) ، حيث تواصل اللجنة أعمالها وفق المواعيد المعلن عنها سابقا ، لإكمال الإزالة للأحياء العشوائية التي يبلغ عددها 34 حيا.

ومن المتوقع الانتهاء من إزالة 22 حياً عشوائياً قبل حلول شهر رمضان المبارك حيث ستتوقف أعمال إزالة خلاله ، بحسب ما أعلنته اللجنة ، لستأنف في الـ 12 حياً المتبقية بعد شهر رمضان وتشمل أحياء: (بني مالك – الورود – مشرفة – الجامعة – الرحاب – العزيزية – الروابي – الربوة – المنتزهات- قويزة – العدل والفضل – أم السلم وكيلو 14 الشمالي).

يذكر أنه تم تشكيل لجان في هذه الأحياء لاستقبال كافة الصكوك الشرعية، للمنازل والمواقع وغيرها، وتسليمهم أوراق معاملات لوزارة المالية، وعدد من الجهات الحكومية، للتعويض خلال الفترة القادمة، وتم منح سكن مؤقت لكل الملاك السعوديين.
وتشمل الأحياء العشوائية التي سيتم إزالتها 26 حيا بمساحة إجمالية 18.5 مليون متر مربع، بالإضافة إلى الأحياء العشوائية الواقعة ضمن أراضي وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية وعددها 8 أحياء بمساحة إجمالية 13.9 مليون متر مربع، بحسب ما أعلنته أمانة جدة عبر موقعها الإلكتروني.

مشروع وسط جدة
وأطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في ديسمبر الماضي المُخطط العام والملامح الرئيسية لمشروع وسط جدة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال (20 مليار دولار) ، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

ويأتي إطلاق المخطط العام للمشروع في إطار اهتمام سموه ، حفظه الله ، بتنمية جميع مناطق ومدن المملكة، وتناغماً مع مستهدفات «رؤية 2030»، حيث يهدف المشروع لصناعة وجهة عالمية في قلب جدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، تسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية للمدينة.

ويستهدف المشروع تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي بـ47 مليار ريال بحلول عام 2030، حيث سيضم أربعة معالم رئيسية عالمية هي: «دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، والأحواض المحيطية والمزارع المرجانية»، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، حيث ستسهم الأعمال التشغيلية للمشروع في فتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية واعدة سياحية، ورياضية، وثقافية، وترفيهية بمعايير عالمية، إلى جانب قطاعات أخرى تشمل بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم 17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة توفّر أكثر من 2700 غرفة.كما سيضم المشروع مَرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية خلابة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، والخيارات المتنوعة للتسوق، ويستهدف أيضاً تقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال.

وتم تأسيس الشركة المطوِّرة للمشروع، شركة وسط جدة للتطوير، من صندوق الاستثمارات العامة سنة 2019، واعتماد تشكيل مجلس إدارتها برئاسة ولي العهد، والتي ستنفذ المشروع على ثلاث مراحل تكتمل الأولى منها بنهاية عام 2027 ليبدأ معها مشروع وسط جدة في استقبال السكان والزوار من داخل السعودية وخارجها. وتعمل الشركة حالياً مع جميع الجهات ذات العلاقة، لضمان تنفيذ جميع المراحل وفق الخطة الزمنية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *