متابعات

مختص يوضح أفضل مكان لجلوس الطفل بالسيارة

جدة ـ البلاد

قال صالح الغامدي، المختص في السلامة المرورية، إن الدراسات أثبتت أن حزام الأمان يحمي الكبار من مخاطر الحوادث بنسبة 70 %، مشيرًا إلى أن استخدام المقاعد الخاصة بالأطفال ووضعها في المكان الصحيح تحمي الطفل من الإصابات البالغة والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.
وأضاف الغامدي، أن أنسب مكان لجلوس الطفل في السيارة هو المقعد الخلفي، وربط حزام الأمان بالشكل الصحيح لسلامته والحفاظ عليه من خطر الحوادث. وحذر المختص في السلامة المرورية، من فعل يستهوي الكثير من الأمهات وهو جلوس الطفل على قدمها أو في أحضانها بالمقعد الأمامي، مؤكدًا أنه في حال وقوع حادث وفتح الوسادة الهوائية قد يصاب الطفل بإصابات بالغة تودي بحياته. ووجه مجموعة إرشادات للآباء لكيفية جلوس الأطفال في السن الصغيرة، قائلًا: «إذا كان الطفل بعمر عام يجب وضع المقعد بطريقة عكسية، وربطه جيدًا بحزام الأمان والتأكد من ثباته التام».

يذكر أن برنامج التحول الوطني يسعى إلى تعزيز السلامة المرورية ضمن أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال عدد من المبادرات التي تهدف إلى تقليل وفيات حوادث السير، وتقليل أضرار الحوادث المروية البشرية والاقتصادية، وقد أسهمت مبادرات برنامج التحول الوطني في تحسين المؤشرات المتعلقة بالسلامة المرورية، من الفترة ما بين 2016 و2020، إذ انخفضت الحوادث المرورية الجسيمة بنسبة 36 % والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية بنسبة 30 %، كما انخفض معدل وفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة من 28.8 إلى 13.5 بنسبة تجاوزت 53 %، وتطمح المملكة العربية السعودية إلى خفض المعدل ليكون أقل من عشر وفيات لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *