المحليات

متحدث أمانة العاصمة المقدسة لـ”البلاد”: جهود مكثفة لتجهيز المشاعر للحجيج وخطط للطوارئ

البلاد – مها العواودة

أكد المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة رعد الشريف مواصلة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء الشعيرة هذا العام، بيسر وسهولة.

وأوضح لـ “البلاد” أن الأمانة كثفت من أعمال النظافة حيث بلغت أعداد القوى العاملة في المشاعر الخاصة بالنظافة ١٣٥٤٩شخصاً والمعدات ٩١٢ والصناديق الضاغطة ١١٨٩ والمخازن الأرضية ١٣٥ .

أما في الإصحاح البيئي فقد بلغ عدد القوى العاملة ٦٥٧ شخصا وأجهزة المكافحة ٣٢١ وعدد السيارات ٢٣٤ بواقع ٣ فرق للتواجد على مدار الساعة لمكافحة جميع آفات الصحة العامة.

كما لفت إلى أن الأمانة تتابع عن كثب أكثر من ١٢٥٠٠ منشأة للتأكد من توفر الاشتراطات الصحية وشهادات العاملين بالإضافة إلى أكثر من ٢٢٠٠ مبسط موسمي والإشراف على المسالخ.

وأكد أن الأمانة تواصل باهتمام التأكد من جهوزية القنوات الصندوقية المغلقة والأنبوبية والمفتوحة وقنوات التصريف السطحي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإجمالي كلي للشبكة ٤٣٣٥٤٩ م.ط، كما تم متابعة عمليات الإنارة لعدد ٢١٦ برج ارتفاع (٥٠م) و ٣٢١٤ عمود مختلف الارتفاعات و ٣٥٣ لوحة توزيع كهربائية و ٦٥٩ برج ارتفاع (٢٠-٣٥م) فيما تم تأهيل منطقة جبل الرحمة بأكثر من ٢٣٠ برجاً وأعمدة إنارة وفوانيس (LED) والتأكد من سلامة ٥٥ ألف م٢ انترلوك في المحيط.

وحول سلامة الجسور والأنفاق أكد الشريف أن ٥٨ نفقاً في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن بمافيها من محطات تحكم ومراوح تهوية ومضخات نظام الإطفاء ومولدات احتياطية وأجهزة حساسات الرطوبة والغاز والرؤية منها ٢٠ في المشاعر بطول ٦،٦ كم ومساحة سطحية ٢٥٥٠٠٠ م٢ .

وعن تجهيزات البلديات قال إن ١١ بلدية فرعية تعمل ٤ فترات لتغطية كامل اليوم للتأكد من مراقبة الأسواق التجارية، الباعة الجائلين، مراقبة المواد الغذائية ، مراقبة البناء، تطبيق الإجراءات الاحترازية، لافتاً إلى وجود خطط جاهزة لمواجهة الطوارئ ستفعل حسب السيناريوهات المتوقعة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بعدد ٦٧ سيارة إسعاف و٢٥ سيارة مبردة و٢٨ معدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *