المحليات

خطوات لتنفيذ «توثيق الخلع» إلكترونيا

جدة- ياسر بن يوسف

أتاحت وزارة العدل خدمة «توثيق الخلع» إلكترونياً عبر بوابة «ناجز»، من خلال تعبئة النموذج المخصص وإكمال باقي الإجراءات والمصادقة على الطلب، وبعد اعتماده تصدر وثيقة خلع رسمية.

وأعلنت وزارة العدل إمكانية الاستفادة من الخدمة من خلال 7 خطوات، هي: الدخول على بوابة ناجز، اختيار الخدمات الإلكترونية ثم الحالات الاجتماعية، اختيار طلبات الحالات الاجتماعية ثم طلب جديد، اختيار الخدمة المطلوبة، تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله، استلام إشعار بصدور الوثيقة، تبليغ وزارة الداخلية بتغير الحالة الاجتماعية يذكر أنه في حال رَغِبَت الزوجة التقدم بدعوى «خلع»، فيتم الدخول على الرابط التالي ، والضغط على أيقونة «طلب جديد» ثم اختيار التصنيف الرئيسي «أحوال شخصية»، واختيار التصنيف الفرعي «دعاوى النكاح والفرقة»، ونوع الدعوى «خلع»، وإكمال تعبئة الصحيفة.

كما يمكن للزوجة رفع دعوى فسخ نكاح أو خلع أو إثبات الطلاق إذا وقع الطلاق من الزوج ولم يقم بإثباته عبر الرابط الإلكتروني، أما إذا كان الخلع باتفاق الزوجين فيتقدم الزوج بطلب إلكتروني «توثيق خلع».

من ناحية أخرى أطلقت وزارة العدل الإصدار الرابع من الدليل المرئي لشروحات الخدمات الإلكترونية، متضمناً شرح أكثر من 50 خدمة عدلية، مما يغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية، وتلبي جميع متطلباتهم في القطاعات العدلية كافة، من خلال خطوات بسيطة وميسرة عبر بوابة ناجز Najiz.sa.

ويتضمن الإصدار الرابع لدليل الخدمات العدلية 5 أقسام رئيسية هي القضاء والتنفيذ والتوثيق والصلح، ففي قطاع القضاء، ويقدم الدليل شروحات لـ27 خدمة قضائية، منها طريقة الترافع المرئي والتقاضي الإلكتروني، وطلب تمديد مدة الترافع وجلسة التقاضي المرئية، وطريقة الترافع الكتابي عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، والتقاضي الإلكتروني للقضايا التجارية، وغيرها من الخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *