متابعات

تفتيت الزحام وتفعيل الحراك الاقتصادي وتوظيف الشباب

البلاد ـ ياسر بن يوسف ـ مرعي عسيري ـ حمود الزهراني ـ احمد الاحمدي

توقع مختصون اقتصاديون أن قرار فتح المحلات التجارية 24 ساعة، سيسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية المحلية، مترتبا عليه آثار إيجابية واقتصادية، بحيث سيسهم على توفير فرص وظيفية كبيرة بسبب حركة النشاط التي ستشهدها جميع القطاعات والمرافق داخل المدن، لافتين إلى أن القرار انعاش للحركة الاقتصادية واستقطاب للشباب للعمل في المراكز التجارية والاسواق .
في البداية تحدث الاقتصادي محمد الخلف قائلا السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة يسهم في خلق نحو 95 ألف وظيفة. مشيرا أن القرار سيسهم في الزيادة من حجم إجمالي أعمال المطاعم، وزيادة القيمة الاقتصادية لقطاع الترفيه بنسبة 9% بالإضافة إلى زيادة الانفاق الاستهلاكي ليصل إلى 100 مليار ريال سنوياً.

واضاف سيسهم القرار في توفير ما يقارب 45 ألف وظيفة مباشرة في قطاع التجزئة، و20 ألف وظيفة أخرى غير مباشرة، وخلق ما يقارب 30 ألف وظيفة دوام جزئي.
ويسهم القرار في ارتفاع النشاط التجاري بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة تتراوح من 14 % إلى 16 %، وزيادة عدد المنشآت الجديدة بنسبة تتراوح من 5 % إلى 6 %.
مؤكدا أن من الإيجابيات المتوقعة من القرار أيضاً الإسهام في زيادة الفرص الوظيفية وخفض معدلات البطالة، وتحفيز قطاع الأعمال من خلال زيادة هوامش أرباح الشركات، إضافةً إلى تحسين البيئة الترفيهية في المدن، وتخفيف الازدحام بأوقات الذروة من خلال توفير فترات أطول.

قطاع التجزئة
وقال المحلل الاقتصادي رجل الأعمال سهيل الطيار إن قطاع التجزئة أحد أهم توجهات المستثمرين والذي يشهد نشاطاً مستمراً في ادائه وخاصة قطاع المأكولات والمشروبات والمحلات التجارية.
معتبرا إلى أن حجم مبيعات سوق التجزئة في المملكة لامس في عام 2018 نحو 400 مليار ريال ومن المتوقع ان ينمو بأكثر من 12 % بحلول العام 2023.
ولفت إلى أنه من الناحية الاقتصادية سيزيد من المكاسب وخاصة في قطاع المواد الغذائية والصيدليات والمطاعم ومحطات الوقود في ظل التنامي المتزايد من جهة القوة الاستهلاكية واتساعها، اضافة الى التوسع في انشاء المحلات التجارية في السوق السعودية الآخذة في النمو والازدهار. وأشار الى أن هذا التوجه سيضيف الكثير من المزايا وتقليل الهدر في جانب الحركة المرورية، وارتفاع العائدات ، كما انه إعادة تصميم لنموذج أداء هذا القطاع بما يتواءم مع المتغيرات والمتطلبات الحديثة كما انه سيسهم في الحاجة الى توظيف الايدي العاملة السعودية بمتوسط يصل من واحد الى اثنين في اغلب المحلات الصغيرة؛ في حين سيتضاعف ذلك في المحلات المتوسطة والكبيرة وبالتالي تمكينهم من العمل.

باب التدريب
من جهته أوضح الدكتور رياض عقران الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية بابها أن فتح الأسواق في رمضان لـ 24-ساعة سوف ينعش الحركة التجارية وخاصة في قطاع الأغذية وتتاح فرصة كبيرة للشباب في عملية التوصيل للمنازل وزيادة فرص العمل خاصة أن الناس يتخذون الحيطة والحذر من التجمعات في الأماكن العامة والغرفة سبق لها فتح باب التدريب في هذا المجالات لعدة مرات وفتح تواصل مع القطاع الخاص لاتاحة الفرصة للشباب والفتيات للعمل وهم اصبحوا ولله الحمد متدربين على فترات اليوم واليل.

استقطاب الشباب
أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، قال إنه وقف ميدانيًا، على عددٍ من المطاعم والمستودعات الغذائية في عسير وذلك استعدادًا لقرب دخول شهر رمضان المبارك، وذلك ضمن حملة الأمانة الرقابية التي دشنتها مؤخرًا الأمانة وتشمل كل البلديات؛ بهدف متابعة المطاعم والمنشآت الغذائية والتأكد من سلامة الاشتراطات الصحية والبلدية وكل مايقدّم للمستهلك. وفي ضوء ذلك، تعمل أمانة المنطقة على استمرار الحملة الرقابية حتى انتهاء الشهر الكريم نظرًا لزيادة الإقبال على تلك الأنشطة، ولضمان تطبيق الاشتراطات الصحية والبلدية على تلك المنشآت، والتأكد من توفير غذاء آمن وسليم وسلامة كل ما يّقدم ويُمارس داخل هذه المنشآت، والقضاء على المخالفات. وقال الأمين انه مع حملة الاشتراطات الاحترازيه فهناك التزام كبير وهو ما سوف نواصله وسوف تقام الأسواق الرمضانية لكن باشتراطات سلمت للباعة بعيداً عن التجمعات ،واكد الأمين ان فتح الأسواق 24 ساعة سوف يوفر مبالغ كبيرة ويستفيد اصحاب المحلات التجارية وتعوضعهم مما تعرضوا له من خسائر وايضاً فرصة للمتسوقين حتى لايكون هناك تكدس في اوقات محدودة.

تدابير وقائية
من جهته أوضح الدكتور جاسم محمد الياقوت انه عند تطبيق العمل على مدار الساعة يتوجب تفعيل آليات الاحترازات الوقائية، لافتا إلى أنه يتوجب أن تكون هناك موازنة في العمل ويكون هناك حرص واحتراز ومراقبة لعدم السماح للتجمعات اما عن مسألة استقطاب الشباب كعمل موسمي فهذا شيء ممتاز ولكن يجب ان يكون ذلك وفق الاحترازات.

وأكد الياقوت ان امامنا مسؤولية كبيرة للتعاون والتعامل مع تطبيق التعليمات الوقائية والاحترازات الصحية في التباعد كل الاحوال حتى نستطيع التغلب والقضاء على هذا الجائحة، ولم تأت التوصيات المعتمدة للاجراءات الاحترازية في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد من فراغ وعلينا التعامل بواقعية في جميع المناسبات. من جهته قال عبد االله بن هندي البشيري انه يجب علينا تطبيق التعليمات الوقائية والاحترازات الصحية خلال شهر رمضان المبارك وفي عيد الفطر كما ان استقطاب الشباب للعمل من الأهمية بمكان لأنه استثمار للطاقات الشابة كما ان العمل على مدار الساعة يفتت الأزدحام في المراكز التجارية والأسواق. رعد بن محمد الشريف مدير عام الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام والمتحدث الرسمي لامانة العاصمة المقدسة قال إنه بمتابعة من المهندس محمد بن عبد الله القويحص ووكلاء الامانة والمدراء العامين ورؤساء البلديات الفرعية يجري حاليا اللمسات الاخيرة على خطة الامانة لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر والتي تتضمن العديد من عمليات الرقابة البلدية على المنشآت الغذائية والتموينية والاكلات الشعبية الخاصة بشهر رمصان المبارك والتي يقبل على ابتياعها الصائمون وكذلك تشمل الجولات الميدانية المكثفة على المحلات التجارية والاسواق العامة الشعبية والمركزية وكذلك تعزيز خدمات النظافة العامة للشوارع العامة والميادين وداخل الاحياء السكنية وكل مايتعلق باعمال الاصحاح البيئي، واضاف الشريف قائلا كما تشمل خطة الامانة حملات صحية ميدانية على مدار الاربع والعشرين ساعة بطريقة الورديات المتداخلة لتطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية على المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية والتموينية للتأكد من مدى قيام هذه المحلات بتطبيق الاجراءات الاحترازية كما يجب، ويتم خلال هذه الحملات توعية اصحاب المحلات بذلك، وبين الشريف ان خطة الامانه ستنفذ بالتعاون والتنسبق مع الجهات المعنية ذات العلاقة للتطبيق والتقيد بالاجراءت والتعليمات المبلغة من هذه الجهات كل حهة حسب ما انيط بها من اعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *