الدولية

مفاوضات ماراثونية لحل أزمة سد النهضة

البلاد – وكالات

تخوض مصر والسودان جولات مفاوضات ماراثونية حول سد النهضة بمحادثات تمهيدية خلال الأسبوع الجاري، ثم اجتماعات في 10 يناير، مع توجه لاختتام المفاوضات بنهاية الشهر الحالي، قبل انتهاء رئاسة جنوب افريقيا لدورة الاتحاد الإفريقي.
وعلى الرغم من عقد الدول الثلاث أمس الأول، جولة جديدة من المباحثات عبر الفيديو بحضور مسؤولين من جنوب إفريقيا، ورئيس الاتحاد الإفريقي، ومراقبين دوليين آخرين، لم تتوصل المحادثات إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل خزان السد.

وقالت وزارة المياه السودانية: “الاجتماع الأخير خلص إلى تبني مقترح السودان بأن يخصص هذا الأسبوع لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين”، مشيرة إلى أن محادثات هذا الأسبوع ستكون تمهيدية على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها في 10 يناير على أمل أن تختتم المفاوضات بنهاية شهر يناير الحالي.

من جهتها، أعربت وزارة المياه الإثيوبية عن تفاؤلها تجاه مسودة وثيقة تم تداولها بين الدول الثلاث للتفاوض، وأن السودان أيد النهج المتبع، بدون إيضاح تفاصيل، بينما رفضت مصر الوثيقة.
ومنذ العام 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات لم تتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *