متابعات

إغلاق 23 مطعما ومسكنا مخالفا للعمالة

جدة ــ ياسر بن يوسف- مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

تواصل أمانة جدة عبر البلديات الفرعية التابعة لها آليات تطبيق الاجراءات الاحترازية في المولات والمراكز والأسواق التجارية وبالأمس أغلقت أمانة محافظة جدة بمشاركة الجهات الأمنية تسعة مطاعم ومقاه مخالفة للأنظمة والتعليمات البلدية وغير ملتزمة بلائحة الحد من التجمعات والتباعد الاجتماعي خلال أزمة كورونا، كما ضبطت مطعما يقدم المعسلات في ظل استمرار قرار منعها خلال الجائحة.

وأوضح وكيل الأمين للبلديات الفرعية المهندس محمد بن زبن الله المطيري أن فرق الرقابة البلدية بمشاركة الجهات الأمنية أغلقت المطاعم والمقاهي في نطاق بلديات شرق ووسط وجنوب المحافظة وذلك لمخالفتها الانظمة والتعليمات البلدية، بجانب مخالفتها للاجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا، مبينا أن أحد المطاعم مارس تقديم المعسلات في ظل استمرار منعها كإجراء احترازي حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين في ظل الجائحة.

وأضاف وكيل الأمين أنه جرى تكليف البلديات الفرعية والادارة العامة للخدمات البلدية للتأكد من التزام المنشآت التجارية بالاشتراطات البلدية والبروتوكولات الوقائية الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات المعنية، مؤكدا استمرار الجولات والمهام الرقابية لتشمل جميع الأنشطة التجارية على مدار الساعة، وداعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة التزام المنشآت بتطبيق الأنظمة والتعليمات البلدية تجنبا للعقوبات والغرامات.
من جهة ثانية، نفَّذت وكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة ممثلةً في الإدارة العامة للمنشآت التجارية ‬22 جولة رقابية، وذلك ضمن الأعمال الرقابيّة للجنة التفتيش على مساكن العمال للتأكد من الاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار ‫فيروس كورونا‬.

وأكَّدت إدارة مراقبة المواد الغذائية والأسواق ضبط 14 مسكناً مخالفاً به “تكدس” خلال شهر صفر الماضي، مشددةً على أهمية الحفاظ على سلامة العمالة منعاً لتفشي الأمراض، والإهتمام بمعايير النظافة والاشتراطات الصحية لإسكان العُمَّال، والحرص على ألا تكون مساكن العمالة العشوائية بؤراً موبوءةً سواءً داخل الأحياء السكنية أو خارجها.
من جهة أُخرى قامت لجنة تنظيم تجارة الحديد المستعمل “السكراب والخردة” التابعة للإدارة العامة للمنشآت التجارية،‬ برئاسة امارة منطقة مكة المكرمة و مشاركة الجهات ذات العلاقة بجولات ميدانية أسفر عنها إغلاق موقع يعمل بدون ترخيص، إضافةً إلى مصادرة وإتلاف المواد الموجودة وتسليم الموقع لبلدية الشرائع الفرعية‬ لاستكمال الإجراءات النظامية.

إلى ذلك أغلقت وكالة شؤون البلديات ممثلة في بلدية أجياد الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة 6 صوالين حلاقة ضمن نطاق البلدية؛ وذلك لتدني في مستوى النظافة وعدم وجود شهادات صحية.
وأوضح رئيس بلدية أجياد الفرعية المهندس بندر بن خضر الشريف أنه تم التأكيد على المراقبين بالتأكد من الالتزام بـ «البروتوكولات» الوقائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث تم تنفيذ عدة جولات رقابية، واسفرت الجولات عن إغلاق 6 صوالين مخالفة، تمثلت في تدني مستوى النظافة وعدم وجود شهادات صحية للعاملين، حيث تم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية.
وأكَّد الشريف على ضرورة التزام صوالين الحلاقة الرجالية، بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية عبر تطبيق «البروتوكولات» الوقائية المعتمدة، منها إجراءات التباعد الاجتماعي، والالتزام بارتداء قناع الوجه «الكمامة» والقفازات، والقيام بالتعقيم والتطهير المستمر للمنشأة، وتوفير كافة وسائل التعقيم والاحتراز الوقائي لمرتاديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *