الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يعزز التنمية بالموارد والوظائف

جدة – البلاد

يواصل صندوق الاستثمارات العامة استراتيجيته الرامية لتنمية وتنويع استثماراته لتحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة محلية ودولية، ومساندة جهود تحقيق التنوع الاقتصادي وفتح آفاق جديدة أمام القطاع الخاص وزيادة معدلات التشغيل.
وفي هذا الإطار يعمل الصندوق على تأسيس وتطوير 31 شركة في عدة قطاعات مختلفة لدعم الاقتصاد الوطني. وأشار تقرير حديث إلى أن الصندوق عمل على تأسيس أكثر من 20 شركة جديدة في العديد من القطاعات المحلية الواعدة، مثل الترفيه والسياحة، والصناعات العسكرية، وتمويل الشركات الناشئة.

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة لبناء محفظة استثمارية متنوعة محلية ودولية، مما يسهم في تعزيز قوة الاقتصاد السعودي وتنويعه تحقيقا لرؤية المملكة 2030 ، وقام بإطلاق مبادرة “مستقبل الاستثمار” لتعزيز حضور الصندوق عالمية وإقليمية وتحويلها لمؤسسة فاعلة ومؤثرة على توجهات الاستثمار العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأسهم الصندوق من خلال مجموعة شركاته في استحداث أكثر من 11 ألف وظيفة مباشرة وأكثر من 5 آلاف وظيفة غير مباشرة، وأكثر من 88 ألف وظيفة في قطاع المقاولات والإنشاءات، هذا بجانب مساهمة الصندوق في دعم وتأهيل الكوادر الوطنية في القطاعات الواعدة ، حيث يقدم برنامجا مخصصا لتطوير الخريجين والخريجات، وعلى سبيل المثال وفرت شركة القدية للاستثمار 80 منحة دراسية في قطاع الترفيه.
وكشف الصندوق في يوليو الماضي، عن استثمار 85 مليار دولار في 20 شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية «تداول» بمختلف القطاعات الرئيسة، تنويعاً لمحفظته الاستثمارية ، كما وقع في يونيو 2020، على اتفاقية استحواذ على حصة تبلغ 2.32% من أسهم شركة «جيوبلاتفورمز» الهندية، منصة الخدمات الرقمية الرائدة في الهند، بقيمة 1.5 مليار دولار (5.63 مليارات ريال).

ويحتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة الثامنة عالميا بقائمة أكبر الصناديق السيادية في حجم الأصول، وطبقا لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية العالمي، حقق صندوق الاستثمارات العامة، نموا في إجمالي الأصول يبلغ 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال)، خلال شهر سبتمبر المنصرم، لتصل إلى 390 مليار دولار (1.4 تريليون ريال)، مقارنة مع 360 مليار دولار الشهر السابق له أغسطس.
وتعادل أصول صندوق الاستثمارات العامة للمملكة نحو 5% من إجمالي أصول صناديق الثروة السيادية في العالم البالغ عددها 89 صندوقاً بإجمالي أصول نحو 7.8 تريليونات دولار ، وتستهدف المملكة عام 2030 أن يبلغ حجم صندوق الاستثمارات العامة 533.3 مليار دولار بما يعادل تريليوني ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *