الإقتصاد

أسعار النفط تتعافى وتتجاوز 43 ريالا

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط لأربع جلسات على التوالي، فيما أشارت تقديرات جولدمان ساكس إلى أن السوق تشهد عجزا في المعروض يزداد مع عاصفة جديدة تتشكل في خليج المكسيك، مما يتيح للخام فرصة أكبر لمكسب أسبوعي.

وارتفع خام برنت الجمعة 27 سنتا ليصل إلى 43.57 دولار للبرميل، بينما ربحت العقود الآجلة للخام الأميركي 23 سنتا، أو ما يعادل 0.6% إلى 41.20 دولار للبرميل. وقال جولدمان ساكس في تقرير جديد: إن تخرين الخام في الآونة الأخيرة على متن ناقلات نفط للتسليم الآجل “مدفوع بديناميات مؤقتة لتخصيص المخزون” وليس زيادة في المخزونات العالمية كان من شأنها الإشارة إلى أن السوق تشهد فائضا في الإمدادات.

وقال محللو جولدمان ساكس: “بحسب تقديراتنا، فإن سوق النفط ما زالت في حالة عجز مع مراكز المضاربة حاليا عند مستويات منخفضة للغاية، ويتوقع المراقبون أن يبلغ عجز السوق ثلاثة ملايين برميل يوميا في الربع الأخير من العام الحالي، وارتفاع برنت إلى 49 دولارا بحلول نهاية العام و65 دولارا بحلول الربع الثالث من العام القادم. وفي وقت سابق، أكدت مجموعة اتفاق( أوبك بلس) في اجتماعها برئاسة المملكة وروسيا، أنها ستتخذ إجراءات بحق الأعضاء غير الملتزمين بتخفيضات كبيرة للإنتاج تهدف لدعم السوق عقب تراجع الطلب على الوقود بسبب فيروس كورونا.

وأكد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن الالتزام التام لتخفيضات الإنتاج مسألة حيوية لكل المنتجين ولمصلحة السوق، ويعكس المسؤولية في ظل هذه المرحلة الحرجة لها، مؤكدا أهمية حشد الجهود لتحقيق أفضل مستويات تنظيم الإنتاج وتعزيز مصداقية تحالف (أوبك +) مشددا على أن الامتثال الكامل ليس عملا خيريا. إنه جزء تكاملي من جهودنا المشتركة لتعظيم الفائدة والمكاسب لكل عضو من أعضاء المجموعة.

ولفت سموه إلى أن السوق شديدة الحساسية، بسبب الخسائر الحادة التي وقعت بفعل الجائحة، مشيرا إلى ثقته بالتعافي وتجاوز الصعوبات وتحقيق الأهداف الجماعية لتعاون المنتجين من خلال الشفافية والدقة في تنفيذ الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *