المحليات

إجراءات صحية مشددة لنسك الأضاحي

جدة – البلاد

أكد مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، أن هناك العديد من الإجراءات والاشتراطات الصحية لنسك الأضاحي، إذ تتم فحوصات بيطرية لجميع النسك تحت إشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقا لنظام الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج ولائحته التنفيذية بالمملكة.

وبين أن النسك يشرف عليها فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة من بلد المنشأ حتى وصولها لحظائر المستورد مروراً بالمحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي، ويتم الكشف عليها ظاهريا ومخبريا ولا يتم فسحها إلا بعد التأكد من سلامتها، وتتابع الإرسالية بحظائر المستورد عبر الفرق البيطرية الميدانية حتى تصل إلى حظائر المشروع في مكة المكرمة.

ولفت إلى أن الاشتراطات الصحية تبدأ قبل تحميل الأضاحي من بلد الاستيراد من خلال محاجر بيطرية مخصصة لذلك معتمدة لدى حكومة المملكة، موضحا أنه بعد وصول النسك إلى مجازر المشروع المخصصة يتم الكشف البيطري في الحظائر قبل إدخالها لمنطقة التنفيذ وهنا يتم أيضا الكشف الشرعي للتأكد من مطابقتها للشروط الشرعية في الأضحية. وتابع “بعد عملية الذبح تتم عملية الكشف البيطري للأجزاء الداخلية وهذه مرحلة ما قبل دخولها للثلاجات. وعند البدء في عمليات توزيع اللحوم يتم الإشراف على سلامة اللحوم أثناء التحميل والتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *