متابعات

“استفحال” في أمريكا.. والصين تتخوف من “التهاب مميت”

عواصم – وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن ارتفاع قياسي في عدد المصابين بفيروس كورونا، حيث سجلت أكثر من 63 ألف إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقا لجامعة “جونز هوبكنز”، التي أكدت وفاة 990 مصابا بالفيروس في غضون يوم واحد.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررًا من تفشي فيروس كورونا، إذ استفحل الوباء فيها، وظلت الإصابات تتزايد يوما بعد آخر إلى أن بلغت أمس 3.2 ملايين حالة، غير أنّ هذه الأرقام، وعلى الرّغم من ضخامتها، تبقى في نظر خبراء الأوبئة دون الأعداد الحقيقية، والسبب في ذلك هو الصعوبات التي كانت تعترض عمليات الخضوع للفحوصات المخبرية خلال شهري مارس وأبريل، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ودفع التزايد الكبير في أعداد المصابين في بعض الولايات الأمريكية بحكوماتها إلى تعليق عملية رفع تدابير الإغلاق، وصولاً في بعضها إلى إعادة فرض بعض من التدابير، التي كانت رفعت في السابق ولا سيما إعادة إغلاق الحانات.

وفي الجارة الجنوبية، المكسيك، أظهرت بيانات وزارة الصحة أمس، أن البلاد سجلت أعلى عدد من حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا بعدما رصدت 7280 حالة، ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 282,283، كما سجلت أيضا 730 وفاة ليصل العدد الإجمالي للمتوفين إلى 33526 وفاة.

وفي القارة اللاتينية، ذكرت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت 42,619 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الماضية، بالإضافة إلى 1220 وفاة.

بالمقابل أعلن قائد المعركة ضد كورونا في الصين زانج وينهونج، أن تفشي الفيروس المستجد في البلاد “انتهى بالفعل”، وقال خلال في مؤتمر الذكاء الاصطناعي العالمي في شنغهاي: “لقد مرت ستة أشهر.

في الواقع، انتهى تفشي الفيروس في الصين بالفعل”، موضحا أن جميع الأدوية واللقاحات التي طورها باحثون صينيون ضد فيروس كورونا المستجد سيتم استخدامها في المستقبل.

وجاء تصريحه في الوقت الذي أبلغت فيه الصين عن تسجيل 4 إصابات جديدة أمس، ليصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 83.581 حالة، فيما ظهرت مخاوف من تفشي مرض جديد في البلاد بعد أن تم تشخيص إصابة أحد الرعاة في شمال الصين بالطاعون الدبلي، ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” عن ممثل لمنظمة الصحة العالمية أن المنظمة على اتصال بالسلطات في كازاخستان على خلفية تحذير السفارة الصينية من شكل مجهول لالتهاب رئوي مميت ظهر في كازاخستان.

إلى ذلك، سجلت السلطات الروسية 6635 إصابة جديدة أمس، بينما سجلت ألمانيا 395 إصابة، واليابان 399 إصابة، وكوريا الجنوبية 45 إصابة، وليبيا 74 إصابة، وعمان 1889 إصابة، والمغرب 115 إصابة، والكويت 740 إصابة، والسودان 46 إصابة، فيما فرضت الجزائر أمس إجراءات عاجلة، تمثلت في إعادة القيود على السفر، وزيادة الاختبارات في مسعى لوقف زيادة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *