الأخيره

ترقيم الإبل إلزامي.. الغرامات اعتبارا من محرم

 جدة- ياسر بن يوسف

وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بترقيم الإبل لافتة إلى أن آلية الترقيم الإلزامي سوف تنطلق اعتبارا من غرة محرم المقبل. وكشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد الغامدي لـ”البلاد” أن فترة الترقيم المجاني سوف تنتهي في نهاية ذي الحجة المقبل لافتا إلى أن الترقيم الإلزامي سوف ينطلق وفق رسوم تحددها الوزارة اعتبارا من شهر محرم المقبل.

وأضاف أن الفرع تولى ترقيم 67908 من الإبل في منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من ٢٥ ربيع تاني وحتى ٨ ذي القعدة ١٤٤١ وأن الطلبات المنفذة حتى الآن ٢٧٥٢ في المنطقة ومازال العمل جاري ضمن مشروع ترقيم الإبل ، موضحا أن مشروع الترقين يتمثل في تسجيل كل “متن” إبل في قاعدة بيانات بالوزراة ويُربَط بشريحة إلكترونية تُحقَن في الرقبة، ويمكن قراءة المعلومات المرتبطة بالشريحة بواسطة جهاز خاص بذلك بغرض معرفة بيانات مالكه وسجله البيطري وغير ذلك من المعلومات.

وقال ” الغامدي ” يساعد مشروع الترقيم مُلّاك الإبل في توثيق ثروتهم الحيوانية رسمياً في سجلات الوزارة، كما يسهم بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى في ضبط الإبل السائبة، والحد من حوادث المرور وإزهاق الأرواح وإتلاف الممتلكات على الطرق السريعة بين المدن، فضلا عن تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المعدية قبل نشوئها و يأتي وفق أعلى معايير السلامة والاحترافية؛ لتمكين الملاك من الاستفادة من الخدمات والمزايا الحصرية للإبل المرقمة. ونقل ملكيتها في دقائق عبر الخدمات الإلكترونية عبر بوابة الوزارة والمتاح فيها العديد من الخدمات لملاك الإبل في منطقة مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *