الأخيره

اكتشاف دم الأخوين النادرة في الطائف

جدة ــ ياسر بن يوسف

في قرى العيله جنوب محافظة الطائف اكتشف نوع نادر من الاشجار والتي تعرف باسم “شجر الخزم” او “دم الاخوين” او شجرة “دم التنين” والتي تعد من أجمل واغرب أنواع الاشجار في العالم.
ولها قيمة جمالية وطبية وتاريخ موغل في القدم وتعتبر من النباتات المهددة بالانقراض ، وتنبت شجرة دم الاخوين في سلسلة جبال السروات حيث يناسب هذه الشجرة الأرض الصخرية والأماكن العالية وهي تستطيع ان تتحمل الجفاف بشكل كبير وهذا يعود إلى قدرتها على الاحتفاظ بالماء لسنين طويلة.

ويعود ظهورها على سطح الأرض إلى أكثر من 50 مليون عام ويرجح ظهورها في حوض البحر الأبيض المتوسط. وما يميزها إضافة إلى شكلها الخارجي هو قيمتها الطبية حيث يستخرج من لحائها نوع من الراتنج اللون يستخدم في بعض العلاجات إضافة إلى استخدامه في الصباغة. واوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي اهمية هذا النوع من الاشجار وندرتها وحرص المسؤولين في الوزارة على تحديد موقعها والتعريف بها والمحافظة عليها، والعزم على اكثارها مع الخبراء والمختصين بالوزارة في مشاتل وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف، وقد تم وضع لوحة تعريفية في موقع تواجد هذه الاشجار النادرة تهدف الى التعريف باهميتها وتدعو للمحافظة عليها، حيث يصادف هذا الشهر يونيو ٢٠٢٠ مناسبتين للبيئة الاولى اليوم العالمي للبيئة والثانية يوم مكافحة التصحر والجفاف.

وأضاف ” القاضي” أن الوزارة تهدف من خلال المحافظ على النباتات المحلية المساهم في الحفاظ على أصولها الوراثية ولا سيما الأنواع النادرة او المهددة بالانقراض حيث تتميز بجمالها وتحملها للعوامل الجوية القاسية كارتفاع الحرارة وكذلك تحملها للأجواء الباردة وهي ذات جدوى اقتصادية عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *