الرياضة

النصر والليث أكثر الأندية تغييرا للمدربين

جدة – هلال سلمان

احتل الدوري السعودي لكرة القدم المركز الرابع عالميًا، والأول آسيويًا في قائمة بطولات الدوري الأكثر تغييرًا للمدربين، التي أصدرها المرصد الدولي لكرة القدم الذي يتخذ من مدينة نيوشاتيل السويسرية مقرًا له.
وجاء الدوري البوليفي في المركز الأول متقدمًا على الدوريين التونسي والجزائري، ثم الدوري السعودي في دراسة أجريت على تغيير المدربين في آخر 5 مواسم.
ويعد الدوري في بوليفيا الأول في إقالة المدربين؛ حيث تواجد 9.1 مدرب لكل فريق خلال آخر 5 مواسم، مقابل 8.3 مدرب لكل فريق في الدوري التونسي، و7.9 مدرب في الدوري الجزائري، و7.2 مدرب لكل فريق في الدوري السعودي خلال المواسم الـ 5 الأخيرة.

أما في قائمة الدوريات الأقل تغييرًا للمدربين، فجاء الدوري السويدي أولا بالتساوي مع الدوري في كل من أيرلندا الشمالية وآيسلندا والولايات المتحدة بمعدل 2.6 مدرب لكل فريق في آخر 5 مواسم.
وأوضحت الدراسة التي أجراها (CIES) أن المدربين يملكون معدلًا يبلغ 40 مباراة قبل أن تتم إقالتهم من منصبهم.

وفي قائمة الفرق الأكثر تغييرًا للمدربين، حل فريق ريال بوتوسي البوليفي في المركز الأول بعد أن تعاقب على تدريبه 20 مدربا في آخر 5 مواسم، يليه فريق كوسكو البيروفي بـ 16 مدربا.
وفي قائمة الأندية الأكثر تغييرًا للمدربين في قارة آسيا دخلت 6 أندية سعودية قائمة الـ 10 الأوائل، نصفها في المقدمة والنصف الثاني في المؤخرة، حيث احتل النصر المركز الأول بعد أن تعاقب عليه 11 مدربًا خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، متساويًا مع جاره الشباب، فيما جاء الهلال ثالثًا بعد أن مرّ عليه 10 مدربين خلال الفترة ذاتها.

وحل الفيصلي في المركز الثامن بعد أن تعاقب عليه 9 مدربين في آخر 5 مواسم، ثم الأهلي والرائد في المركزين التاسع والعاشر بـ 8 مدربين. وبعد ذلك يأتي فريق الاتحاد (7 مدربين)، ثم التعاون (5)، فالفتح (4 مدربين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *