متابعات

«غليان» في البرازيل.. وروما تسمح بـ«المحظور»

عواصم – وكالات

أدى تفاقم الإصابات والوفيات في البرازيل إلى حالة غليان وغضب على السلطات الصحية، ما دفع وزير الصحة، نلسون تيش، أن يقدم استقالته بسبب “خلافات في وجهات النظر” مع حكومة الرئيس جاير بولسونارو حول تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد، وفقا لما نقلته وكالة “فرانس برس” عن مصادر في وزارة الصحة البرازيلية.
وقالت الوزارة إن “وزير الصحة نلسون تيش قدم استقالته”، وذلك بعد مرور أقل من شهر على توليه المنصب، بينما أفادت المصادر، طبقا للوكالة الفرنسية، أن الوزير، وهو طبيب أورام، استقال بسبب خلافات مع الرئيس بولسونارو، خاصة في ما يتعلق باستعمال عقار الكلوروكين الذي يدعمه الأخير في حين لم تثبت نجاعته علميا.

وارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بالبرازيل إلى أكثر من 220 ألف حالة، تسجيل 15305 إصابات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الصحة. وأثقلت الوفيات مجددا كاهل الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت 2,043 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، حسبما بينت الإحصائيات الواردة من المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، منوها إلى تسجيل 27,191 إصابة جديدة، بينما سجلت ألمانيا 620 إصابة و57 وفاة جديدة، وفقا لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية.

بالمقابل، وافقت الحكومة الإيطالية، أمس (السبت)، على مرسوم يسمح بالسفر من وإلى البلاد اعتبارا من الثالث من يونيو بعد فترة حظر طويلة، في الوقت الذي تتحرك فيه لإلغاء أحد أكثر القيود صرامة في أوروبا بسبب فيروس كورونا.
وقالت وكالة الحماية المدنية أن الوفيات الناجمة عن وباء كوفيد-19 في إيطاليا انخفضت إلى 242 حالة، مقابل 262 في اليوم السابق، فيما انخفض العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة إلى 789 نزولا من 992 في اليوم الذي سبقه.

إلى ذلك، سجلت الصين 8 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وسنغافورة 465 إصابة، واليابان 62 إصابة و18 حالة وفاة، فيما سجلت كوريا الجنوبية 19 إصابة كأقل عدد يومي خلال أسبوع. وعادت الإصابات مجددا لتونس التي سجلت 3 إصابات جديدة بـ”كوفيد” بعد خلوها لخمسة أيام من تسجيل حالات. وسجلت الفلبين 11 وفاة، و214 إصابة جديدة، والهند 3970 إصابة، و103 وفيات، وعمان 404 إصابة، وفلسطين 6 إصابات،والبيرو 125 حالة وفاة، وأفغانستان 414 إصابة في أعلى معدل إصابة يومي بالبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *