الإقتصاد

ساما: فتح الحسابات والمحافظ الإلكترونية عن بعد

الرياض- جدة – البلاد

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي نجاح تجربَتَيْ تقديم خدمة فتح الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية للمؤسسات الفردية عَن بُعد وخدمة فتح الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية للشركات المقيمة عَن بُعد في إطار البيئة التجريبية التشريعية الخاصة بالخدمات والمنتجات المالية المبتكرة في المملكة، وذلك بمشاركة عدد من البنوك وشركات التقنية المالية العاملة في السوق المحلية.

وأوضحت “ساما” أنه بإتمام هذه الخطوة وبعد تنفيذ أكثر من 7,000 عملية فتح حساب بنكي ومحفظة إلكترونية للمؤسسات الفردية عَن بُعد، و3,000 عملية من قبل تلك البنوك وشركات التقنية المالية؛ أصبح متاحاً لها تقديم خدمَتَي فتح الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية للمؤسسات الفردية والشركات المقيمة عَن بُعد بشكل رسمي إلى عملائها بكل يسر وسهولة وأمان خلال دقائق وعلى مدار 24 ساعة دون الحاجة إلى زيارة الفرع، حيث تهدف الخدمة إلى رفع مستوى تقديم الخدمات المالية، وتسهيل الإجراءات، وتبنّي قيم التحول الرقمي.

من جهة ثانية ارتفعت استثمارات البنوك السعودية في سندات الخزينة خلال شهر يناير 2020، بنحو 3 مليارات ريال لتصل إلى 386.7 مليار ريال ، بحسب بيانات “ساما” أمس الثلاثاء.

وكانت استثمارات البنوك في هذه السندات خلال عام 2019 بنحو 5ر78 مليار ريال لتصل إلى 7ر383 مليار ريال ، مرتفعة خلال شهر ديسمبر الماضي بنحو 7ر3 مليار ريال، فيما بلغت استثمارات نوفمبر نحو 897 مليون ريال لتصل إلى 380 مليار ريال ، فيما ارتفعت موجودات “ساما” خلال شهر يناير 2020 إلى أكثر من 1.9 تريليون ريال، بارتفاع قدره 1.01 مليار ريال، وذلك مقارنة بشهر ديسمبر الماضي.

وجاءت الزيادة في أصول المملكة الاحتياطية نتيجة لارتفاع قيمة النقد الأجنبي والودائع في الخارج بنسبة 3.7 %، ما يعادل 22.55 مليار ريال على أساس سنوي ( 6 مليار دولار) .
وبالمثل ارتفعت استثمارات الأوراق المالية في الخارج إلى 1.2 تريليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *