المحليات

6 ملايين دولار من المملكة لمساعدة اللاجئين السوريين

الرياض- البلاد

وقعت حكومة المملكة ممثلة بـ “الصندوق السعودي للتنمية” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اتفاقيتي تعاون تقدم بموجبهما المملكة مساهمتين منفصلتين قدر كل منهما 3 ملايين دولار أمريكي، وذلك لتوفير الرعاية الصحية والعلاجية للفئة الأكثر حاجة من اللاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان. وقد تم توقيع الاتفاقيتين في مقر الصندوق السعودي للتنمية في الرياض، حيث مثّل الصندوق في التوقيع الدكتور خالد بن سليمان الخضيري، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، فيما مثّل مفوضية اللاجئين السيد خالد خليفة، الممثل الإقليمي للمفوضية لدى دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي هذه المساهمة الكريمة من قبل حكومة المملكة في ظل استمرار الأزمة السورية للعام التاسع والتي أجبرت أكثر من 6,6 مليون سوري على ترك منازلهم وممتلكاتهم والنزوح إلى مناطق أخرى أكثر أمناً داخل وطنهم، بالإضافة لدفع نحو 5.6 مليون سوري للجوء الى الدول المجاورة حيث يواجه معظمهم ظروفاً معيشية قاسية وفي حاجة ماسة للعون والمساعدة. وسوف يمكّن هذا التعاون الجديد مع الصندوق السعودي للتنمية المفوضية من توفير دعم حيوي لمتطلبات الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية الاستثنائية بما في ذلك المستعصية والمنقذة للحياة لعدد من اللاجئين السوريين يصل لنحو 47,250 مستفيداً في الأردن و4,895 آخر في لبنان.

وقد جاء توقيع الاتفاقيتين في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في دعم اللاجئين والنازحين السوريين والمجتمعات المستضيفة منذ بداية الأزمة، والحرص المستمرعلى تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية والتنموية لهم في سوريا والدول المجاورة. وتشكل الاتفاقيتان امتداداً لدعم المملكة الموجه عبر الصندوق السعودي للتنمية للاجئين والنازحين السوريين والمجتمعات المستضيفة، إذ بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة من خلال المفوضية في الأردن ولبنان وسوريا نحو 49.7 مليون دولار أمريكي شملت برامج البنى التحتية الخاصة بالطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء والمتطلبات الصحية والتعليمية والمعيشية وإعادة تأهيل المآوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *