الإقتصاد

أرامكو: معا نصنع التاريخ ونتطلع لمستقبل واعد

جدة – البلاد

أكد الإقبال الكبير على الاكتتاب في الطرح الأولي العام لشركة أرامكو السعودية على قوة السيولة وضخامة سوق المال السعودي وتنوع قاعدة المستثمرين المحليين. وأعربت شركة أرامكو السعودية عن شكرها للملايين على ثقتهم بالاكتتاب العام في الطرح الأولي للأفراد. وقالت في تغريدة لها: معا نصنع التاريخ، ونتطلع لمستقبل واعد.

وانتهى اكتتاب الأفراد في 28 نوفمبر حيث اكتتب 4.9 مليون فرد بقيمة 47.4 مليار ريال، ونسبة التغطية 148 %،فيما يتواصل اكتتاب شريحة المؤسسات حتى 04 ديسمبر. وبانتهاء اكتتاب الأفراد واستمرار المؤسسات جمعت 166 مليار ريال ، متجاوزا بكثير المستهدف تحصيله من الاكتتاب وهو 25.6 مليار دولار.

وتعد النتائج التي وصل إليها الاكتتاب حتى الآن قياسية، في وقت لا يزال الباب مفتوحا أمام شريحة المؤسسات، والتي تشمل الشركات المدرجة، والشركات الخاصة، وشركات التأمين والأشخاص المرخص لهم، بواقع 54%، فيما الصناديق العامة والصناديق الخاصة والصناديق المدارة من قِبل الأشخاص المرخص لهم 24.1%،

بينما بلغت حصة المؤسسات الحكومية السعودية 11.1%، في حين ضمت فئة المستثمرين غير السعوديين: المستثمرين الخليجيين، والمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين غير المقيمين من خلال اتفاقية مبادلة مبرمة، حيث بلغت حصة استحواذها على الطلبات بواقع 10.5%، وأخيرا “المستثمرون الآخرون” بنسبة 0.3%.

وفي وقت سابق قالت سارة السحيمي، رئيس تنفيذي الأهلي كابيتال، إن النجاح الذي شهده اكتتاب الأفراد يسري بشكل موازٍ على شريحة المؤسسات، حيث نرى مستويات مشاركة قوية في عملية بناء سجل الأوامر من فئات مشاركة متنوعة من المستثمرين، مما يؤكد ريادة أرامكو السعودية عالميا في قطاع الطاقة وصدارتها كأكثر شركة ربحية في العالم،معربة عن ثقتها بأن يحافظ هذا المستوى من الطلبات على وتيرته خلال الفترة المتبقية من اكتتاب المؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *