الإقتصاد

ارتفاع قياسي لواردات الصين النفطية

بكين – وكالات

شهدت واردات الصين من النفط الخام زيادة قياسية تقدر بنحو 11.5% مقارنة مع مستواها قبل عام، فيما انخفضت واردات الغاز الطبيعي خلال الشهر الماضي 10.6% مقارنة مع مستواها قبل عام لتسجل أول تراجع منذ 3 أعوام.

وطبقا للبيانات الإدارة العامة للجمارك ، فقد بلغت مشتروات أكبر مستورد للنفط في العالم، 45.51 مليون طن من الخام الشهر الماضي أكتوبر ، بما يعادل 10.72 مليون برميل يوميا ، مقارنة مع 10.04 مليون برميل يوميا في سبتمبر، فيما بلغت خلال أول 10 أشهر من العام ما يعادل 9.95 مليون برميل يوميا، بارتفاع نسبته 10.5% مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

من جهة ثانية، وعلى صعيد الأسعار العالمية لأسواق النفط تراجعت العقود الآجلة للخام، الجمعة، في ظل استمرار الضبابية بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة والصين ستتوصلان إلى اتفاق طال أمد انتظاره لإنهاء نزاعهما التجاري. وانخفض خام القياس العالمي برنت 44 سنتا، أي ما يعادل 0.7% إلى 61.85 دولار للبرميل، بعد أن زاد 0.9% في الجلسة السابقة.

ويتجه برنت صوب الارتفاع 0.4% في الأسبوع. وتسببت الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم في تباطؤ النمو الاقتصادي في أنحاء العالم، ودفعت المحللين لخفض توقعاتهم للطلب على النفط، ما يثير مخاوف بشأن احتمال تكون تخمة معروض في 2020. وكانت وزارة التجارة الصينية قد أعلنت في وقت سابق إن البلدين اتفقا على إلغاء تدريجي للرسوم الجمركية ، لكن الخطة تواجه معارضة داخلية قوية في الإدارة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *