الأولى

متظاهرو العراق ولبنان يثورون ضد النفوذ الإيراني

القاهرة – عمر رأفت

الاحتجاجات الجماهيرية التي تضرب العراق ولبنان منذ عقود، تشكل أكبر تحدٍ مباشر للتأثير الذي اكتسبته إيران في كلا البلدين، حيث يسعى المتظاهرون إلى تغيير النظم السياسية في بلادهم، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن المتظاهرين في العراق ولبنان ضاقوا ذرعًا بالتدخل الإيراني في بلادهم، ففي وقت متأخر من يوم الأحد الماضي ، أحرق محتجون في مدينة كربلاء القنصلية الإيرانية بكوكتيلات مولوتوف ، ووضعوا العلم العراقي على جدران المجمع.

خلال العقد الماضي ، عززت إيران من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط لتوسيع وجودها في المنطقة، لكن مع اكتساب الجماعات شبه العسكرية المدعومة من طهران نفوذاً سياسياً ، فإن المحتجين يحاسبون طهران وحلفائها المحليين بنفس الدرجة التي تتحملها الطبقات السياسية الخاصة بهم عن سوء الاقتصاد وعنف الميليشيات.

وقال إميل حكيم ، محلل الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: “كانت طهران تستفيد من التصور بأن خصومها هم الفاسدون وغير الفاعلين”، لكن مع اكتساب شركاء إيران للسلطة ، لا يمكنهم الهروب من حقيقة أنهم الآن يتحملون مسؤولية ما يحدث في البلدان الذين يتدخلون بها.” في ميدان التحرير ببغداد ، هتف المتظاهرون “إيران خارجاً” ، وهدموا لوحات إعلانية مزينة بصور زعماء إيرانيين، وألقيت الأحذية على صور قاسم سليماني ، القائد الأكثر شهرة في إيران وصاحب الوجود المتكرر في العراق.

في لبنان ، يطالب المتظاهرون بتغييرات جذرية في نظام سياسي راسخ الطائفية والنفوذ الأجنبي. المناصب الثلاثة الأولى – الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان مقسمة بالتساوي بين الطوائف.

وفي العراق ، كان الهدف المشترك للمتظاهرين هو الميليشيات التابعة وهي تُعرف باسم قوات التعبئة الشعبية ، وهي مسؤولة رسمياً عن الدولة ولكنها تعمل بدرجة كبيرة من الإفلات من العقاب ، مما يمنح طهران قناة التأثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *