اجتماعية مقالات الكتاب

كيف نحافظ على حزام العائلة

العلاقة بين الآباء والأبناء، يجب أن تكون مبنية على المحبة والود والاحترام والتفاهم، حتى لا تنشأ الفجوة بين الأجيال؛ لعدم وجود رابط ود أو تفاهم أو حوار، يهدف لزيادة التواصل بين الجيلين. وقد تكون العلاقة متوترة ومتأزمة إذا لم نضع الأسس لبناء قاعدة تناغم بين المثلث” الأب والأم والأولاد”. إنها معادلة صعبة دقيقة تحتاج لمهارة في التعامل.

إن مظاهر الحب التي يقدمها الآباء من توفير المسكن والملبس والتعليم بالمدارس وألعاب التسلية، لا تغني عن وجود الوالدين الدائم مع الأبناء، والجلوس معهم وحمايتهم عبر التحاور والتشاور، ومحاولة معرفة ما يجول بأفكارهم ومساعدتهم في حل مشاكلهم الخاصة، وتشجيعهم والتقرب والتودد إليهم بدون فرض الرأي.

وأجزم أن لجوء الأبناء للتقنية الجديدة في أوقات الفراغ، يمكن أن توجد فجوة، قد تؤثر في تشكيلهم الفكري.
ويمكن تعزيز الروابط العائلية من خلال تخصيص وقت لهم، كما يمكن التواصل بين أفراد العائلة عن طريق مشاركة الأحداث اليومية أو الأفكار.

الهوة بين فكر الأبناء والوالدين، قد تكون نتيجة لاختلاف الأجيال والثقافات. ومن المهم تبادل الآراء والأفكار بصدر رحب بين الأبناء والوالدين لتقليل هذه الفجوة، وتعزيز التفاهم المتبادل. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستماع بعناية، والتحدث بصراحة والبحث عن نقاط التواصل المشتركة. ويجب على الأبناء والوالدين العمل سويًا؛ لتجاوز هذه الهوة من خلال الاحترام المتبادل والتواصل الفعال.

وغياب الجلسات على وجبة واحدة، لا شك أن لها تأثيرًا على الروابط العائلية. جميل أن تظهر أفكار جديدة بتحديد يوم في الأسبوع لتناول وجبة معًا، حتى لو كانت بسيطة؛ الهدف هو الالتقاء والحوار بعيدًا عن حجم مأدبة الأكل ونوعها، ويمكن أن يكون ذلك فرصة للتواصل والاستمتاع بوقت جميل مع العائلة، وتغيير في عادات الطعام؛ نتيجة للتطورات الاجتماعية والثقافية. من المهم فهم هذه التغييرات، والبحث عن طرق للحفاظ على الروابط العائلية.

أوقات العمل الطويلة قد تكون سببًا آخر في الابتعاد عن العائلة. ومن المهم تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ حيث يمكن للأب أو الأم تخصيص بعض الوقت خلال الأسبوع؛ ليكونا مع الأولاد، لتعزيز الروابط العائلية.

ونجزم أن نوم كل فرد بمفرده يمكن أن يؤثر على الروابط العائلية. لكن لدرء ذلك، يجب تعزيز التواصل والتقارب عن طريق الجلوس معًا قبل النوم للمشاركة في تبادل الرأي حول أحداث اليوم. هذا الوقت المشترك يمكن أن يعزز من الروابط بين أفراد العائلة، ويجلب لمسة من الدفء والتواصل بين القالب العائلي. ومن المهم إعادة إحياء هذا الأمر بأي طريقة ممكنة، سواء كان ذلك من خلال تخصيص وقت محدد في الأسبوع للتجمع، أو القيام برحلة جماعية، فهذا كفيل لتعزيز التواصل والروابط بين أفراد العائلة.

والصداقات تلعب دورًا هامًا في بناء حياة الإنسان، فهي تساعد على تمدد العلاقات الاجتماعية القوية، وتبادل الدعم والفائدة بين الأشخاص. ويمكن أن يكون الاهتمام بها أمرًا طبيعيًا؛ لأنها تمنح الفرد الفرصة للتواصل والتعلم من الآخرين. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك توازن بين الاهتمام بالصداقات والترابط مع العائلة والأبناء؛ لضمان الاستقرار والتوازن في الحياة الاجتماعية والعائلية.
– وقفات..
لا تكسر خاطرًا، فقد وعد الله بنفس الشعور في كسر الخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *