الدولية

دعم أوروبي لجهود وساطة وقف إطلاق النار في غزة

البلاد – واس

أكد وزراء خارجية المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في بيان مشترك دعمهم لجهود الوساطة التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر وجمهورية مصر العربية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة

وأشار الوزراء في بيانهم الذي نشرته الحكومة البريطانية، إلى دعمهم للنهج البناء المتبع في المفاوضات حتى الآن، مؤكدين على ضرورة استمرار جميع الأطراف في المشاركة بشكل إيجابي ومرن، وتجنب أي تصعيد قد يهدد فرص السلام في المنطقة، خاصة في ظل الظروف الحرجة الراهنة .

من جانبها، أدانت رابطة العالم الإسلامي الهجوم الذي شنه مستوطنون إسرائيليون، في قرية جيت في الضفة الغربية، مما أسفر عن عدد من القتلى وإلحاق أضرار بالممتلكات.

ونددت الأمانة العامة في بيانٍ بالانتهاكات الجسيمة والمتواصلة التي يرتكبها المستوطنون بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، تحت حماية قوات الاحتلال، مجدِّدةً دعوتَها المُلحّة للمجتمع الدولي ليقف وقفةً صادقةً وجادّة لإنهاء هذه المأساة الإنسانية المروعة التي يمرّ بها الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، واتخاذ إجراءات ملموسة لضمان وقف العدوان، وإخضاع جميع المتورطين للمساءلة.

واستشهد أكثر من 40 فلسطينياً وأصيب العشرات بجروح مختلفة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي، على مناطق متفرقة في قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن ما يزيد عن 27 فلسطينياً استشهدوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بلدة الزوايدة ومخيم النصيرات ودير البلح وسط قطاع غزة، كما استشهد عشرة فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف إسرائيلي استهدف مدينتي رفح وخان يونس جنوب القطاع.

وترافق ذلك مع استمرار نزوح آلاف الفلسطينيين عن منازلهم وسط القطاع، على وقع القصف الإسرائيلي المستمر، مما أدى إلى تكدس أكثر من مليوني نازح في أقل من 11 % من مساحة قطاع غزة، التي لاتتجاوز 365 كم2، بعد أن حظر على الفلسطينيين 69 % من مساحة القطاع، التي تعرض معظمها للتدمير الشامل. في سياق متصل، استشهد فلسطينيان في قصف مدفعي مكثف طال حي الزيتون جنوب مدينة غزة، وتقدم لعدة دبابات إسرائيلية في المحور الجنوبي من مدينة غزة.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 316 على التوالي إلى 40074 شهيداً ، ونحو 92537 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 69 فلسطينياً وإصابة 136 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، وارتكاب خمس مجازر ضد العائلات الفلسطينية، خلال الساعات 48 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *