الأخيره

ظاهرة فلكية نادرة تجمع المريخ والمشتري

البلاد ــ وكالات

يقترب المريخ والمشتري في سماء الليل من أقرب نقطة لهما هذا العقد، وسيكونان يوم غد الأربعاء، قريبين للغاية بعضهما من بعض، لدرجة أن شريحة صغيرة من القمر يمكن أن تفصل بينهما.

وفي الواقع، سيكون أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وجاره الخافت الأحمر على مسافة تقدر بأكثر من 350 مليون ميل “575 مليون كيلومتر” في مداريهما.

وسيصل الكوكبان إلى الحد الأدنى من الانفصال- ثلث درجة واحدة أو نحو ثلث عرض القمر- خلال ساعات النهار يوم الأربعاء في معظم الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا.

وستكون أفضل المشاهد في السماء الشرقية، باتجاه كوكبة الثور، قبل شروق الشمس. وتحدث هذه الاقترانات، المعروفة باسم الاقترانات الكوكبية، كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك فقط.

وقال جيورجيني، في رسالة بالبريد الإلكتروني:” مثل هذه الأحداث هي في الغالب عناصر من الفضول والجمال لأولئك الذين يراقبون السماء، وأضاف:” لم تقربهما مداراتهما من بعضهما البعض إلى هذا الحد، أحدهما خلف الآخر، منذ عام 2018. ولن يحدث ذلك مرة أخرى حتى عام 2033″.

ويتزامن هذا الاقتران الأخير بين المريخ والمشتري مع زخات شهب البرشاويات، وهي واحدة من ألمع زخات هذا العام، ولا حاجة إلى مناظير أو تلسكوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *