الدولية

“التعاون الإسلامي” تدين استمرار سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي

البلاد – واس

أدانت منظمة التعاون الإسلامي استمرار سياسات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية الاستعمارية التي تمارسها بمصادرة آلاف الدونمات من الأرض الفلسطينية، والتي كان آخرها الاستيلاء على مواقع تراثية في قرية سبسطية بمحافظة نابلس.

وأكدت المنظمة أن ذلك يندرج في إطار سياسة عنصرية ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي ضد مئات المواقع الأثرية والتاريخية والعلمية والمقدسات الدينية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة، في محاولة لطمس التراث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني ونهبه وتزويره وتدميره، في انتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقية جنيف، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، واتفاقية لاهاي لحماية الملكية الثقافية في حالة النزاع المسلح وبرتوكولاتها.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي، وخصوصاً منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”،إلى التحرك السريع من أجل حماية الممتلكات الثقافية المادية وغير المادية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وجدد مستوطنون أمس، عمليات اقتحامهم للمسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل الانتشار على مداخل مدينة القدس، وتعرقل وصول المصلين إلى الأقصى.
في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 فلسطينياً، خلال عمليات اقتحام واسعة لمناطق متفرقة في الضفة الغربية، تخللها الاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وفق ما ذكر نادي الأسير الفلسطيني.

وفي الأغوار الفلسطينية، هاجم مستوطنون اليوم المزارعين، وقاموا بالاستيلاء على معدات وأدوات زراعية, بالتزامن مع سلسلة من الاعتداءات على مركبات فلسطينية في مناطق عدة بالضفة الغربية.
من جهة ثانية، استشهد خمسة فلسطينيين أمس، بينهم صحفي، وجرح عدد آخر، في قصف للاحتلال الإسرائيلي، استهدف تجمعاً للفلسطينيين، وسط مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أعلنت مصادر طبية فلسطينية أمس، عن وفاة طفل شمال قطاع غزة، بسبب المجاعة، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى ٤٠ طفلاً، إضافة إلى وجود آلاف الأطفال المحاصرين بالجوع وسوء التغذية في شمال قطاع غزة، مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي قطع إمدادات الغذاء والدواء عن شمال القطاع بشكل كامل، للشهر الثالث على التوالي.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 297 على التوالي إلى 39363 شهيداً، ونحو 90923 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 39 فلسطينياً، وإصابة 93 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، إضافة إلى ارتكاب 3 مجازر ضد العائلات، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدةً وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *