اجتماعية مقالات الكتاب

البرامج والنصوص الوثائقية

تتنوع البرامج التلفزيونية فمنها: البرامج الدينية، البرامج الثقافية، البرامج الرياضية، وغيرها. وكذلك الحال بالنسبة للبرامج الإذاعية.
أما الصحافة، فتتنوع الموضوعات في صفحاتها، فلكل شأن صفحة أو أكثر، حسب حركة السوق والتموين، ونسبة التضخم في الأسعار والعرض والطلب.

والبرامج والنصوص الوثائقية، إما تلفزيونية أوإذاعية،فالتلفزيونية تمتاز بالصور والفيديو وذلك لتوخي الدقة والتناص المجرد من التعميم والدقة في الكلمة المرافقة للنصّ،بل الدقة في طول اللقطة بالكاميرا التي تتماهى مع النصّ، فيزيد التأثير عمقاً في نفس المشاهد، وبالتالي يكتسب العمل ثقة المشاهد،فمثلا النصّ الخاص بالحرب العالمية الثانية ، لابد فيه من عرض الصورالفلمية عن معركة من المعارك التي دارت في الحرب ومكاسب وخسائركم طرف.

والبلاغة الإعلامية فن تلفازي جديد، يبدأ فيه المذيع بالمقدمة والتعريف بالموضوع ثم قلب الموضوع أوجوهره ،ثم النتيجة مع استضافة ضيف متخصص في الوضوع أوضيفين أوثلاثة لإثراء النقاش مع عرض الأفلام والصور، ويشترط أن يكون الموضوع مستحدثاً وحديث الساعة، وتتمثل البلاغة في التقرير باستخدام الكناية.

وبالنسبة للاذاعة ، نلاحظ عدم العدالة في التدفق الاخباري فاذاعة لندن-مثلا-هي القناة الإعلامية الرئيسة للمستمع في الشرق الأوسط،ولاتوجد بينها وبين أي إذاعة شرق أوسطية مستوى متقارب في كمية المعلومات، وهكذادواليك، وفي المقابل تتفوق إذاعتا الرياض وجدة في تغطية موسم الحج والعمرة كل عام تفوقا يسايرالتقنية والجديد في علم الإتصال.
أماالصحافة وانتاج أوطباعة الكتب الإعلامية ،فالدول التي تعقد مناسبات مثل معارض الكتاب،تتساوى في غزارة الإنتاج وعقد المحاضرات والندوات آلخ.

البروفايل هوالشعار المعلق على مبنى أو مرسوم على صفحة الجريدة الأولى و يمين شاشة التلفزيون، ويعبرعن طبيعة عمل المبنى أو الجريدة أوالشاشة التلفزيونية.
ويعكس البروفايل فكرة شعار المؤسسة وطبيعة عملها في ميدان من ميادين العمل التنموي ضمن خطط التنمية الوطنية في البلدالمعني.
الجدل والدحض:
قال تعالى:( ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق)الكهف/٥٦

عودعلى بدء :
كان البيت في المدينة المنورة يتكون من بيت واحد للأسرة الصغيرة وبيتين للأسرة متوسطة الحال وثلاثة وأربعة أدوارللأسرة ميسورة الحال، ولايوجد تكييف فالمروحة الخوص للتهوية وغسل الأرض المرصوفة بالحجرالمثقوب يسري الهواء عليلاً في ظهيرة النهار وفي القيلولة وبذلك تتغلب العائلة على حرارة الجو في الصيف.

هذا وصف مختصرللبيت المديني قبل إنارته بالكهرباء ومدّ مواسير الماء إلى داخله إلى جانب البئر في وسط أدوارالبيت. أما الإنارة فكانت باللمبة ثم الإتريك أوالمصباح بالفتيل ثم تطورت الإنارة فامتدت الأسلاك الكهربائية لتضيء البيت بالكهرباء ويشرق الأمل في نفوس الأسرة المدينية.

وماذاعن اللعب والتسلية؟
كان الشباب يلعبون كرة القدم والسباحة وركوب الخيل والحمير في قضاء حاجياتهم من السوق في باب المصري ثم استخدموا الدراجة الهوائية والدباب ثم السيارة،ونتيجة لذلك تمت سفلتة الشوارع والطرقات. وبقيت جهودالحكومة السعودية جهوداً ملموسة في تحسين الخدمات في طيبة الطيبة وقطف ثمارها السكان.
وفي موسم الصيف يثمرالنخيل المشهور به طيبة فيقذف السربان الأخضر-ممثلا لجميع أنواع التمر كالروثانة والحلوة والبيض إلى آخره.-ثم يتلون كل نوع بلونة فالحلوة لونها أحمر والعجوة والحليّة-بتشديدالياء- مثلها، ويصدرتمرالمدينة إلى دول الخليج والعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *