الدولية

تنديد فلسطيني بتصنيف الاحتلال وكالة الغوث منظمة إرهابية

البلاد – واس

ندّد الفلسطينيون بمصادقة الكنيست الإسرائيلي على قرار يصنف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” منظمة إرهابية، واصفين القرار بأنه استهتار إسرائيلي بالمجتمع الدولي ومنظماته الأممية.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، أن قرار الكنيست الإسرائيلي تجاه منظمة دولية إنسانية يجب أن يواجه بموقف دولي داعم سياسياً ومالياً ومعنوياً لهذه المنظمة، لتستمر في دورها الإنساني والأخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني.

كما أدانت الحكومة الأردنية قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بمنظمة إرهابية، معربة أن القرار يستهدف رمزية الوكالة التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، أن الادعاءات والإجراءات الإسرائيلية المتواصلة التي تستهدف الأونروا ترمي إلى إلغاء دورها المحوري والأساسي في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وفقاً لتكليفها الأممي، تمثل انتهاكاً سافراً للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

ودعا المجتمع الدولي إلى ضرورة استمرار تقديم الدعم السياسي والمالي اللازم للوكالة لاستمرار دورها الإنساني حتى يتم حل قضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967.

من جهة ثانية، ارتفع عدد شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي أمس، على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة إلى 76 شهيداً وأكثر من 200 جريح.


وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس, أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر بحق عائلات بأكملها خلال عملية اجتياح دبابات الاحتلال للبلدات كافة الواقعة شرق مدينة خان يونس، وهي بني سهيلا و عبسان والقرارة والفخاري وخزاعة، مما أدى لاستشهاد 76 فلسطينياً وفقدان العشرات تحت أنقاض المنازل والبنايات التي قصفها الاحتلال خلال عملية الاجتياح الواسعة بالإضافة إلى إصابة المئات بجروح. فيما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن العيادات الطبية كافة شرق مدينة خان يونس خرجت عن الخدمة، وأن هناك صعوبة بالغة في معالجة الجرحى ونقل الشهداء في ظل حالة الاكتظاظ الشديدة في مستشفى ناصر الطبي، مؤكداً أن الوضع الصحي في خان يونس كارثي مع مواصلة الاحتلال قصف المنازل المكتظة بالنازحين.

كما وارتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 290 على التوالي إلى 163 صحفياً وصحفية.

وأفادت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لعمليات قتل واستهداف بشكل مباشر، لثنيهم عن فضح جرائم الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال ارتكابها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكدة في الوقت ذاته أن ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين هي جريمة حرب وإبادة مخالفة للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان، لافتة النظر إلى أن أكثر من 88 وسيلة إعلام من شبكات تلفزة ووكالات أنباء، و24 إذاعة محلية، دمرها الاحتلال خلال العدوان المستمر على القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *