الإقتصاد

تعاون استراتيجي سعودي – ألماني- مصري جديد لـ ARWADEX وIWWI في القاهرة

القاهرة، الرياض، برلين – البلاد

في سياق جهود المنظمات والشركات الدولية لتحسين قطاع تحلية وإعادة استخدام المياه، أعلنت كلا من شركة TSG-EXICON السعودية وشركة Expotec International GmbH الألمانية، ومكتب تمثيل BVMW في مصر، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي (HCWW) المصرية، عن إنشاء شراكة استثنائية رائدة تسهم في تحسين قطاع تحلية المياه وإعادة استخدامها.

تأتي هذه الشراكة في إطار تنظيم المؤتمر الإقليمي الثالث عشر للتحلية وإعادة استخدام المياه، والذي يعتبر أحد مبادرات الجمعية العربية لتحلية المياه ARWADEX. بالإضافة إلى إقامة المعرض الدولي الثالث للمياه والنفايات والبنية التحتية (IWWI)، تحت شعار “المياه من أجل الغد”، ومن المقرر أن يقام هذا الحدث الكبير في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر 2024، بهدف استعراض أحدث التطورات في إدارة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يجمع هذا التعاون بين أربع كيانات رائدة، يتمتع كل منها بخبرة متميزة، سواء في إدارة المعارض العالمية أو تقديم حلول مبتكرة لقضايا المياه، والتي تهدف إلى مواجهة تحديات قطاع المياه على المستوى الإقليمي والعالمي. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن التفاصيل الرئيسية والخطط الإضافية في مؤتمر صحفي من المزمع انعقاده في 10 سبتمبر 2024 في الرياض، بحضور الداعمين الرسميين والسلطات المحلية.

تعد Expotec International GmbH شركة رائدة عالميًا في مجال المعارض والمؤتمرات التجارية، بما في ذلك إدارة الأجنحة الألمانية في جميع أنحاء العالم، بينما تعتبر TSG-EXICON مجموعة متخصصة في تنظيم المؤتمرات العلمية الدولية، ومنظم لـ ARWADEX، المؤتمر الدولي الرائد حول تحلية المياه، فيما يدمج مكتب تمثيل BVMW في مصر الخبرة الألمانية في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة مع فرص السوق العالمية، مما يعزز التعاون الدولي، في حين تعتبر الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي الجهة التي تدير قطاع المياه والصرف الصحي في مصر، مما يضمن موارد مستدامة لسكانها.

من جهته صرح الرئيس التنفيذي لشركة Expotec International GmbH السيد فرانك هوفمان، على أهمية هذا الاتحاد الاستراتيجي، الذي يجمع بين خبرات متنوعة وقوى دافعة لتحقيق تحسينات كبيرة في مجال إدارة المياه، وأشار إلى أن الشركة ستعمل بجد لتحقيق الأهداف وتقديم خدمات عالية الجودة.

كما صرح الدكتور زهير السراج، الرئيس التنفيذي لمجموعة TSG-EXICON أن هذه الشراكة الاستراتيجية مهمة لتعزيز حلول المياه المستدامة في المناطق القاحلة، كما ستسهم بشكل كبير في توسيع نطاق تأثير المجموعة وتقديم حلول حيوية للمشكلات المائية التي تعاني منها العديد من المناطق الجافة والقاحلة، وتعتبر هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز القدرة البشرية على مواجهة تحديات تغير المناخ والأزمات المائية. وفي خضم هذه الشراكة الاستراتيجية الهامة، يتطلع الدكتور السراج إلى المزيد من التعاون والتفاعل مع الشركاء والجهات المعنية لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق التوازن بين الإنسان والبيئة في العالم. ويؤكد الدكتور السراج على أن المستقبل واعد ومشرق لهذه الشراكة، وأنها ستكون قادرة على تحقيق النجاح والازدهار في سبيل توفير حلول مبتكرة ومستدامة لمشاكل المياه في جميع المناطق.

ومن جانبه أضاف الدكتور محمد عبدالعزيز الفوزان، رئيس منظومة أروادكس بأن تحلية المياه أصبحت خيارا استراتيجيا لكافة الدول بالمنطقة، مما يجعل البحث في تقنياتها واقتصادياتها أمرًا ملحًا لضمان الأمن المائي المستدام بالتكلفة المعقولة.

وصرح الأستاذ الدكتور رفعت عبد الوهاب، رئيس اللجنة المشتركة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الشراكة التي تجمعنا تعتبر حاسمة لتقديم مبادرات جديدة وجذب الاستثمارات في قطاع المياه في مصر. وأشار إلى أهمية الاستفادة من الموارد المائية القوية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الاستفادة من الابتكار التكنولوجي الألماني.

وأثنى الدكتور عبد الوهاب على دور الشراكات الاستراتيجية في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات للمجتمع. وأكد على أهمية بناء شراكات فعالة بين القطاع العام والخاص من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

كما صرحت رادميلا لابوس، ممثلة شركة BVMW في مصر أن هذا التعاون لا يقتصر على سد الفجوة بين الابتكار الألماني واحتياجات السوق المصري فحسب، بل يفتح أيضًا آفاقًا جديدة للأعمال أمام الشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة، بدعم من الاستقرار المالي السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *