الدولية

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

البلاد – واس
اقتحم عشرات المستوطنين أمس المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تزامن ذلك مع انتشار مكثف لقوات الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى والبلدة القديمة، لعرقلة وصول المصلين للأقصى.
وفي سياق متصل، أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا 7681 اعتداءً، في النصف الأول من العام الجاري، وتركزت الاعتداءات في الخليل والقدس ونابلس.
وأوضحت الهيئة في تقرير لها، أن الاعتداءات تراوحت بين فرض وقائع على الأرض وإعدامات ميدانية وتخريب وتجريف أراضي واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وحواجز تقطع أواصر الجغرافيا الفلسطينية.
من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدى يومين 22 فلسطينيًا، خلال حملة دهم وتفتيش واسعة طالت منازل عدة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن الاعتقالات تركزت في مدن بيت لحم ونابلس والقدس والخليل، ومن بين المعتقلين طفل وشقيقان وأسرى سابقون، مؤكدًا اعتقال نحو 9490 فلسطينياً من الضفة الغربية منذ مطلع أكتوبر الماضي.
واستشهد 17 فلسطينياً وأصيب العشرات بجروح اليوم، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف تجمعاً للفلسطينيين في منطقة الشمعة بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية في المستشفى الأهلي العربي، أن الطواقم الطبية انتشلت 17 شهيداً بعد استهداف الاحتلال لتجمع للفلسطينيين عند نقطه لتعبئة المياه، ترافق ذلك مع قصف مدفعي مكثف على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ومناطق متفرقة في القطاع.
وارتفع عدد الشهداء الصحفيين الفلسطينيين منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 153، في عمليات استهداف مباشرة من قوات الاحتلال للكوادر الصحفية، بهدف حجب الجرائم المرتكبة والمستمرة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وأفادت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال عدوانه على غزة 86 إذاعة وشبكة تلفزة، ومقرات وكالات الأنباء الفلسطينية كافةً، كما استهدف منازل وعائلات العديد من الصحفيين، ودفع عدد كبير منهم للنزوح والعيش في خيام.
وكان عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر، قد ارتقع إلى 37900 شهيدًا ونحو 87060 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 23 فلسطينيًا وإصابة 91 بجروح، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء لم يتم انتشالهم، لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل معدات الإنقاذ من تحت المنازل والبنايات المدمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *