اجتماعية مقالات الكتاب

القرار

قال إبراهيم عليه السلام “واجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم”. وقس على ذلك محبة المدينة المنورة في قلوب الملايين من المسلمين. فهما كما يقول المثل:” عينين في راس”.

لكن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- روي عنه قوله: ( يا أهل اليمن يمنكم ويا أهل الشام شامكم) وقالوا إنه كان يقصد بذلك أن تبقى هيبة الكعبة المشرفة في صدور الحجاج ،،لأنهم إذا أقاموا في مكة وألفوا رؤية الكعبة كل يوم ،ذهب عنهم الشعور بتقديس هذا البناء.

لقد بحثت سنوات عديدة ،فلم أعرف في أي عهد من التاريخ التركي كان عارف حكمت نائباً في البرلمان التركي. لقد قال فتح الله كولن صاحب كتاب “النور الخالد” إن هذا النائب نذر لله لئن يسر الله رحلته ووصل إلى المدينة المنورة لسوف يتمرغن في ترابها. فلما وصل إلى مطار المدينة وهبط من سلم الطائرة، كان أول شيء فعله هو أن رمى نفسه وأخذ يتمرّغ ببدلته الجديدة على تراب المطار حتى وفّى بنذره.

وهذا عمران خان رئيس وزراء باكستان الأسبق لما زار المدينة المنورة ،خلع الحذاء وأخذ يمشي حافياً وهو يقول :”ما كان لعمران خان أن يسير بحذائه في أرض سار فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.”
وقد قرأت أن الإمام مالك بن انس -رحمه الله- ما كان يمشي في المدينة إلا حافيا لا ينتعل توقيراً للأرض التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وسار على ترابها.

وقص علي صديق عزيز أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة طلبت من الأزهر الشريف ترشيح بضعة علماء متخصصين في قراءات القرآن الكريم. وقد أرسل الأزهر إلى الجامعة العلماء المطلوبين ثم بعد سنوات ،وصل طلب من الأزهر إلى وزير الحج – هذا ما فهمته – لإعادة هؤلاء الشيوخ إلى وظائفهم. فقال للرسول :تفاهم معهم ،فإن وافقوا فلا مانع لدينا. فلما كلمهم الرسول واحدا واحدا كلهم رفضوا العودة إلى مصر وقالوا :”هنا المحيا والممات.”

وذكر المطوف علي أبو العلا أنه خلال رحلته في بلاد الصعيد بمصر، قبل نحو سبعين سنة، لترتيب حملة حجاج من هناك ،وقع في مصيدة قطاع الطرق، فما كان من سائق السيارة المصري إلا أن أوقف السيارة وصاح قائلاً: معي ضيف من مكة الكرمة وسيارتنا تحتاج إلى رجالة يدفعونها لكي تواصل رحلتها. فقال أحد رجال العصابة: (ضيف من مكة يللا ساعدوا السائق)، فترك اللصوص أسلحتهم وأخذوا يد فعون السيارة حتى انطلقت ،وبذلك نجوا من العصابة.
قال المطوف أبو العلا -رحمه الله-: ( فلم أتمالك عينيّ من الدمع عندما رأيت قطاع الطرق يحترمونني ويتركون حرفتهم الإجرامية لأني من أهل مكة المكرمة.)
اللهم اجعل لنا في إحدى المدينتين قراراً ،وارزقنا فيها رزقاً حلالاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *