الإقتصاد

شركة آيريس الناشئة في كاوست مستعدة لنشر حلولها الرائدة بعد إغلاق جولة تمويلية من السلسلة “أ” بقيمة 16 مليون دولار

ثول – البلاد

تواصل شركة آيريس، وهي شركة رائدة في مجال التقنيات الزراعية المناخية والمدعومة من قبل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، مسيرتها في النمو والتطور لاقتحام الأسواق العالمية، بعد أغلاق أحدث جولاتها التمويلية من السلسلة “أ” بقيمة 16 مليون دولار.

وقاد الجولة التمويلية صندوق سلامة النظم البيئية وهو صندوق للمناخ والاستدامة مقره في سان فرانسيسكو يدعم الشركات سريعة النمو التي تحقق تأثيراً بيئياً إيجابياً. وقد حصلت جولة التمويل على دعم مجموعة كبيرة من الجهات الاستثمارية المؤسسية الحالية والجديدة، بما في ذلك جلوبال فينتشرز، وصندوق حي دبي للمستقبل، وكانو فينتشرز، وغلوبيفيست، وبونافنتشر كابيتال.

طورت شركة آيريس (المعروفة سابقاً باسم ريد سي) تقنية “SecondSky” لأغطية البيوت المحمية الزراعية في مختبرات الجامعة على مدى ست سنوات، بقيادة الدكتورة ديريا باران والدكتور مارك تيستر والدكتور ريان ليفرز. حيث تساعد تقنيتهم المبتكرة ​​المزارعين في البيئات الزراعية الصعبة على زيادة غلة المحاصيل، وخفض تكاليف المدخلات والمخاطر، وتمديد مواسم الزراعة.

سيُمكّن التمويل شركة آيريس من تعزيز المبيعات وتلبية الطلب الدولي القوي على أغطية وشبكات البيوت المحمية الزراعية المعززة بتقنية “SecondSky”. وتبيع آيريس حالياً شبكات SecondSky التي تحجب الإشعاع الحراري بالأشعة تحت الحمراء القريبة، وستطلق قريباً ألواح حجب الظل لمزارعي المنتجات الطازجة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب وإسبانيا والبرتغال والمكسيك وأمريكا الشمالية.

تقول ديريا باران، الأستاذة المساعدة في قسم هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمؤسس المشارك لشركة آيريس: “استغرقت تقنية SecondSky سنوات من البحث في مختبراتي في كاوست، وكانت الجامعة أول مستثمر ينضم إلينا في عام 2018. إذ حرصت جامعة كاوست على دعم تطورنا من شركة ناشئة إلى شركة زراعية مجدية تجارياً”.

سيساعد التمويل من السلسلة أ شركة آيريس على مواصلة تطوير جينات النبات المبتكرة والمتكيفة التي طُورت في مختبرات البروفيسور مارك تيستر في كاوست. يقول البروفيسور تيستر: “طورنا جينات نباتية جديدة من خلال عملية تهجين مبتكرة لتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على مقاومة الملوحة والحرارة والجفاف في محاصيل متنوعة، مما يضمن إنتاجاً غذائياً مقاوماً للإجهاد ويمكن الاعتماد عليه. وأثبتت التقنية الجديدة فعاليتها وحققت نتائج مذهلة مع بعضٍ من كبار مزارعي الطماطم في العالم في تجارب واسعة النطاق في حقول مفتوحة.”

من المتوقع أن يصل حجم سوق التكنولوجيا الزراعية العالمية إلى 7.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030. وتضم كاوست كثيراً من فرق الأبحاث المتخصصة التي تركز على الزراعة الصحراوية، وهناك شركات ناشئة أخرى برزت من المختبرات. مثل تيراكسي، وهي شركة ناشئة تركز على تحويل النفايات العضوية إلى تربة دائمة، تُستخدم لتخضير المناظر الطبيعية القاحلة وتحتجز الكربون أثناء العملية.

يقول إيان كامبل، نائب الرئيس لمعهد التحول الوطني في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: “إن نجاح التمويل الأخير لشركة آيريس يُظهر القوة الإبداعية التي تتمتع بها جامعة كاوست داخل المملكة. إذ لعبت مبادرات الشركات الناشئة في الجامعة دوراً محورياً في تشكيل منظومة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة في المملكة العربية السعودية. نتوقع بفارغ الصبر مزيداً من الزخم بعد جولة الاستثمار الأخيرة، إذ تعتبر آيريس من الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا الزراعية.”

إن شركة آيريس واحدة من شركات ناشئة عدة تدعمها كاوست من خلال منصات الجامعة المتعددة لتسريع التكنولوجيا. فمنذ تأسيسها قبل 15 عاماً، دعمت الجامعة أكثر من 374 شركة ناشئة في مرحلة التأسيس والمراحل المبكرة، حيث جمعت تلك الشركات مجتمعة أكثر من 537 مليون دولار وخلقت أكثر من 4300 وظيفة مباشرة. تتطلع الجامعة دائماً إلى المستقبل، حيث تجمع أكثر من 35 من كبار المستثمرين المحليين والشركات الناشئة من جميع أنحاء المملكة يوم العرض التجريبي لمنتدى Spectrum Investment Forum في 5 يونيو 2024، لدعم الحلول الرائدة في مجالات متنوعة مثل المدن الذكية والتجارة الإلكترونية والتحول الاقتصادي والرقمي والتخفيف من آثار تغير المناخ والأمن الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *