الرياضة

بونو..الصفقة الأهم في موسم الهلال الاستثنائي

هلال سلمان- جدة

يعرف عشاق كرة القدم جيدًا مقولة: ” إن الحارس نصف الفريق”، وفي صفوف أي بطل لا بد من وجود حارس مرمى أمين يبعث الثقة في نفوس زملائه، ويظهر متألقًا في أصعب الأوقات، وهذا بالضبط ما فعله الحارس المغربي المتألق ياسين بونو هذا الموسم مع الهلال، بطل الثلاثية التاريخية.
كان بونو الحارس الأفضل في الدوري دون منازع، ولعب دورًا كبيرًا في تتويج الهلال باللقب دون خسارة، واحتل مكانة كبيرة في قلوب” الزعيم” وعشاقه.
أدرك مدرب الهلال جيسوس أنه ارتكب خطأً كبيرًا في المباراة الوحيدة التي خسرها الهلال هذا الموسم في مختلف البطولات “الرسمية”، وكانت مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام العين الإماراتي، حيث أجبرته أنظمة البطولة القارية على إراحة بونو وإشراك محمد العويس لإشراك خماسي أجنبي في الملعب، وفي مباراة الإياب تدارك المدرب المخضرم خطأه وأشرك بونو، ففاز الهلال لكن ذلك لم يكن كافيًا لبلوغ نهائي البطولة الآسيوية.
– أنجح وأثمن صفقة
في 17 أغسطس 2023، أعلن الهلال تعاقده مع الحارس بونو من نادي إشبيلية الإسباني لمدة ثلاثة مواسم، بعد التألق الكبير مع الفريق الأندلسي في نهائي الدوري الأوروبي” يوروبا ليغ” أمام روما الإيطالي ومدربه الشهير مورينيو، حيث تصدى لركلتي ترجيح وقاد فريقه للفوز باللقب للمرة السابعة في تاريخه، وهو رقم قياسي.
وكان بونو (33 عامًا) قد تألق قبلها مع” أسود الأطلس” في مونديال قطر 2022، حيث قاد المنتخب المغربي للفوز على نظيره الإسباني والوصول إلى ربع نهائي كأس العالم 2022، ففي ركلات الترجيح تصدى لركلتين، ولفت أنظار العالم.
وفي ربع النهائي تألق بونو أمام رونالدو ورفاقه في منتخب البرتغال، وأقصوا “الدون” من هذا الدور وسط دموع كريستيانو التي تكررت في نهائي الجمعة الماضية.
عقب المونديال الذي حقق فيه منتخب المغرب إنجازًا تاريخيًا بحلوله في المركز الرابع، يترشح بونو لجائزتي الفيفا لأفضل لاعب وأفضل حارس في العالم، وحل في نهاية التصويت في المركز الـ 13 في قائمة أفضل لاعبي العالم، كما جاء ثالثًا في جائزة أفضل حارس في العالم خلف الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز والبرازيلي إديرسون.
وتوج بونو بلقب أفضل حارس مرمى في أفريقيا الموسم الماضي، وجاء إلى الهلال ليكمل معه مسيرة التألق ويدخل قلوب جماهير “الزعيم” مبكرًا؛ بفضل مستواه الرائع واحترافيته وأخلاقه العالية.
– جائزتان تنصفان أسد المغرب
أثبت حارس “أسود الأطلس” من مباراة لأخرى تألقه وخبرته الكبيرة في التصدي لمحاولات المنافسين، وبات الرقم الصعب بين جميع حراس المرمى هذا الموسم، وتأكد الهلاليون أنه الصفقة الأهم هذا الموسم، حيث كان بحق يمثل “نصف الفريق”.
خلال ثلاثة أيام فقط، نال بونو جائزتين، هما أفضل حارس في دوري روشن للمحترفين، وتوج بها الأسبوع الماضي بعد أن حافظ على نظافة شباكه في 15 مباراة بالدوري، و20 مباراة في مختلف المسابقات، وأكمل تألقه في نهائي أغلى الكؤوس بعد أن فاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية.
وتعود آخر مرة خرج فيها بونو بشباك نظيفة في 20 مباراة أو أكثر إلى موسم 2020-2021، عندما حافظ على سجله خاليًا من الأهداف مع فريقه السابق إشبيلية في 23 مناسبة بمختلف البطولات، وفي ذلك الموسم توج بجائزة “زامورا” لأفضل حارس في الدوري الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *