المحليات

مستقبل الطاقة

يحتل مستقبل الطاقة وأمن إمدادتها مساحة كبيرة من الاهتمام العالمي، في ظل تركيز متسارع على بدائل الطاقة التقليدية، دونما موثوقية في قدرتها على تأمين الإمدادات في المدى القريب، وحتى على مدى عقود قادمة؛ وذلك لأسباب عديدة، شدد عليها خبراء إستراتيجيون بعدم قدرة البدائل على تغطية نسبة كبيرة من الطلب العالمي، رغم الاستثمارات الضخمة التي أنفقها العالم على أبحاث وصناعة تلك البدائل.

بحقائق موضوعية، أكد رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، على الحاجة الملحة إلى وضع مسار جديد واقعي لتحوّل الطاقة؛ يشمل أيضًا النفط مع الغاز. هذه الدعوة التي أكد عليها في مؤتمر بالولايات المتحدة الأمريكية؛ خلاصتها أن إستراتيجية التحوّل الحالية لم تحقق نجاحًا في معظم المجالات؛ حيث تواجه حقائق صعبة ينبغي مراعاتها لضبط مسار تحول الطاقة.

من هذه التحديات؛ عدم قدرة مصادر الطاقة البديلة حتى الآن على أن تحل- بالمستوى الكافي- محل المواد الهيدروكربونية، كذلك التكاليف الباهظة لمصادرها، والطلب المتزايد على الطاقة في الجنوب العالمي، وهي أسباب تدعو للتخلي عن التصورات غير الواقعية والمغلوطة بشأن النفط والغاز، وبدلًا من ذلك يمكن تقديم حلول منخفضة الكربون بالتوازي مع البدائل المتجددة؛ لضمان مستقبل آمن للاقتصاد العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *