الأخيره

الاستيقاظ المبكر يسبب فقدان الشهية

لندن ـ وكالات

اتفق الجميع على أن الاستيقاظ مبكراً في الصباح من أهم العادات الصحية المفيدة للجسم والصحة العقلية، ولكنَّ فريقًا من العلماء أثبتوا أنه يرتبط أيضًا ببعض الاضطرابات العصبية الخطيرة.
وكشفت دراسة أُجريت بجامعة “كوليدج” البريطانية” أن هناك علاقة وراثية بين اضطراب فقدان الشهية العصبي، وبين الاستيقاظ المبكر الناتج عن الأرق ليلًا، الأمر الذي يجعل المصابين به عازفين عن الطعام ومهددين بخطر النحافة.
واستخدم العلماء للوصول إلى هذه النتائج، أساليب إحصائية لفحص تأثير الجينات المرتبطة بفقدان الشهية على أنماط النوم المختلفة، وبالتالي إقامة صلة بين فقدان الشهية العصبي وسلوكيات النوم.
كما يمكن أن يحدث فقدان الشهية نتيجة أسباب عديدة، منها أسباب صحية جسدية ومنها أسباب نفسية عقلية، وقد تكون حالة فقد الشهية مؤقتة قصيرة المدى يمر بها الأفراد بين حين وآخر بشكل طبيعي وتنتهي بانتهاء المسبب، مثل الإصابة بنزلة برد أو المرور بأوقات عصيبة. أو قد تكون حالة طويلة المدى تستمر لأيام وأسابيع، وتسبب العديد من الأعراض ذات الصلة، مثل فقدان الوزن وسوء التغذية، الأمر الذي يتطلب تدخلاً طبياً لتحديد السبب وراء انخفاض الشهية وعلاجها.
ولا يعتبر فقدان الشهية اللإرادي من اضطرابات الأكل، وذلك على العكس من فقدان الشهية العصبي، أو ما يعرف باسم ” القهم العصابي”، الذي يعد من اضطرابات الأكل المهددة للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *