اجتماعية مقالات الكتاب

هل المتحور الجديد لكرونا مقلق؟

أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً حول سرعة انتشار المتحوِّر الجديد لفيروس JN1 , وأن هذا المتحوِّر الجديد شديد العدوى، وبخترق أجهزة الجهاز المناعي ، وذلك وفقاً لموقع الجمعيه الطبيه الأمريكيه، وقد صنَّفت منظمة الصحه العالميه هذا المتحوِّر الجديد على أنه نوع مختلف، ويتطلب الإهتمام، مع الأخذ في الاعتبار أنه سريع الإنتشار، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن مثل هذه السلالات تثير قلقاً للعالم،وبعد البحث والتحقُّق، أظهرت النتائج أن مخاطر المتحوِّر الجديد لايشكِّل تهديداً خطيراً للصحة العامة، وقد أخبرت منظمة الصحة العالمية إستناداً إلى الأدلة المتاحة، أن المخاطر الإضافية على الصحة العالمية التي يشكّلها JN1 حالياً على أنها منخفضة.

ومن أعراض متحور كرونا الجديد ، السعال والتهاب الحلق والإحتقان وسيلان الأنف والعطاس والتعب والصداع وآلام العضلات وتغيير حاسة الشم والتذوّق. هذه العلامات تشبه إلى حدّ كبير أعراض الانفلونزا الموسمية، لذا بجب توخّي الحذر. ومن الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة هم كبار السن، أو الذين يعانون من نقص المناعة.

وقد أكدت هيئة الصحة العامة في المملكة يوم الأربعاء الماضي أنه لاصحة لمايتم تداوله من مخاطر وتحذيرات وباء جديد لمتحور كرونا JN1 ويعتبر من المتحورات المتفرعه ل كوفيد19، كما أن فاعلية التحصين بلقحاح كوفيد 19 قائمة، ولايوجد مايستدعي القلق، ولاتوجد الحاجه لتطبيق إجراءات متشدّده.بالرغم من انتشار هذا المتحور الجديد بسرعة كبيرة، وله القدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد الفيروس. ولذلك ننصح الحميع بارتداء الكمّامات خاصة عند الخروح من المنزل إلى الأسواق العامة وأماكن التنزه وملاعب كرة القدم ، وأي مكان مكان مكتظ بالناس،

ومن الطبيعي من الناحية العلمية والطبية أن تتحور الفيروسات، وهذا مالمسناه في فيروس كرونا الرئيسي، الذي نتج عنه عدة متحورات جديده شكّلت جميعهاخصائص ومميزات لها.

ووزارة الصحه تراقب بعناية كل ماهوجديد،ودليل ذلك ما أعلنته عن انتشار مانسبته 36 %. من الحالات التي تصل المستشفيات هي من كرونا المتحوِّر، وهذا يؤكد مراقبة وزارة الصحه اليوميه للأوبئة المنتشرة
بحيث تمنع انتشارها،حيث أن مختبرات هيئة الصحة العامة ( وقاية) ، تجري فحصاً خاصاً ب التسلسل الجيني لعينات كوفيد 19 باستمرار ممّا يساعد في رصد أي أنماط أومتحوّرات جديده، حيث أن المتحوّرات من سلالة كرونا أمر معتاد ومتكرّر.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *