الإقتصاد

26.5 مليار دولار استثمارات سعودية صينية

البلاد – الرياض

وقعت كل من المملكة والصين أكثر من 60 مذكرة تفاهم واتفاقية استثمارية تتجاوز قيمتها الإجمالية 26.5 مليار دولار في عددٍ من القطاعات الحيوية.

وتم توقيع الاتفاقيات على هامش خلال فعاليات مؤتمر الإستثمار الصيني السعودي بحضور وزير الإستثمار المهندس خالد الفالح ونائب وزير التجارة الصيني.
وحضر المؤتمر نحو 1200 مسؤول من القطاعين الحكومي والخاص لمناقشة الفرص الإستثمارية والسبل لزيادة التعاون بين البلدين.

واستضافت بكين، مؤتمر الإستثمار الصيني – السعودي الذي نظمته وزارة الإستثمار السعودية بتنسيق مع غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير الآلات والمنتجات الإلكترونية ، وذلك على هامش زيارة وزير الإستثمار إلى جمهورية الصين الشعبية ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. ويعزز المؤتمر جهود المملكة في تطوير مسار الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية القائمة في المجال الإقتصادي والإستثماري والتجاري، تحت مظلة رؤية المملكة 2030 التي تعزز مثل هذه الشراكات الإستراتيجية والنهوض بأنشطة التجارة والإستثمار والإقتصاد في عدة مجالات، ومبادرة الحزام والطريق الصينية التي تربط آسيا بإفريقيا وأوروبا.

ويعزز المؤتمر جهود المملكة في تطوير مسار الشراكة الاستراتيجية السعودية – الصينية القائمة في المجال الإقتصادي والإستثماري والتجاري، تحت مظلة “رؤية المملكة 2030” التي تدعم مثل هذه الشراكات الإستراتيجية، والنهوض بأنشطة التجارة والاستثمار والاقتصاد في عدة مجالات، ومبادرة “الحزام والطريق” الصينية التي تربط آسيا بأفريقيا وأوروبا. وتضمنت أعمال المؤتمر عدة جلسات حوارية حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات الطاقة النظيفة، والمال والإستثمار، والتعدين والمعادن، إضافة إلى عدد من ورشات العمل التي ستتطرق لمجالات السياحة والترفيه، والأمن الغذائي والزراعة والخدمات اللوجستية والشحن وسلاسل الإمداد، والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، والصناعات التحويلية والتكنولوجيا الحديثة والمتقدمة. من جهة أخرى، شارك وزير الإستثمار المهندس خالد الفالح في ندوة ضمن قمة “الأولوية” من تتظيم مبادرة مستقبل الإستثمار في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، وأشار فيها إلى الدور المحوري الذي تلعبه منطقة الشرق الأوسط في ازدهار دول الجنوب، في ظل قيادة المملكة لحركة التقدم، مشدداً على أن الطاقة والتحول الرقمي سيكونان بمثابة أداتين لتحقيق تنمية تقود المنطقة إلى العالمية. كما شارك في لقاء الطاولة المستديرة مع نخبة من قيادات الشركات ورجال الأعمال ناقشوا فيه سُبل تعزيز الشراكة الإستثمارية والإقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *