الإقتصاد

نائب وزير الصناعة: 120 مليار ريال استثمارات المعادن

البلاد – الرياض

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر، إن معدن الحديد في المملكة يشهد زيادة في الطلب بشكل كبير جدا نظرا لما تشهده المملكة من مشاريع كبرى بما يزيد على 5 تريليونات ريال، مبينا أن الطلب على الحديد سيتضاعف إلى ضعف ونصف عن الإنتاج الحالي.

وأشار إلى أن هناك مشاريع كبرى بما يزيد على 12 مليار دولار لإنتاج الحديد وتوفير خامات الحديد في المملكة ، مضيفا بأن هناك مشاريع في منطقة رأس الخير وفي المناطق الأخرى، حيث خصصت المملكة 120 مليار ريال في استثمارات المعادن فقط وليس للمناجم، وذكر أن المملكة لديها أكبر الموارد التعدينية منها الفوسفات والذي يشكل 25 % من الموارد التعدينية حيث عملت عليه باستثمارات كبيرة تزيد على 120 مليار ريال كاستثمارات عامة ، وذلك بحسب ” أرقام”.

وأوضح المهندس المديفر أن المشروع الثالث الذي تم دعمه من قبل برنامج شريك في الماضي فوسفات 3 سيجعل المملكة ثالث أكبر منتج للفوسفات خلال العشر سنوات المقبلة وذلك منذ من بداية الصناعة في المملكة وهذا يعد إنجازا كبيرا ، مشيرا إلى أن العمل لا زال قائما على مشروعي الفوسفات (4 و5)لتكون المملكة ثاني أكبر الدول في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية في توفير الغذاء للعالم. وقال إن صناعة الذهب أيضا متمركزة في المملكة والآن تم افتتاح منجم الدويحي ويعد من أكبر المناجم في المملكة للذهب وإعلان شركة معادن تشغيل منصورة مسرة والذي يعد المنجم الأكبر في الشرق الأوسط حيث زاد من إنتاجيتها حوالي 400 ألف أونصة، وتستهدف أن يصل الإنتاج إلى مليون أونصة في القريب العاجل.

وأضاف أن المملكة تمتلك منجما واحدا فقط للنحاس، مبيناً أنه تمت المزايدة على 4 رخص لاستكشاف النحاس و40 رخصة قريبا لاستكشاف النحاس ومعادن الزنك والأساس، حيث تتطلع المملكة أن تكون عاشر أكبر دولة منتجة للنحاس والألمنيوم.

ركيزة التعدين
وزار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، مدينة رأس الخير الصناعية؛ للاطلاع على خطتها الرئيسية، وبرامجها الصناعية للصناعات الأساسية والصناعات الثانوية والوقوف على سير العمل في الأراضي المخصصة للمشاريع وحوافز المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير وتوفير البنى التحتية لدعم المستثمرين في المدينة. واطّلع على سير العمل في المشاريع القائمة ونسب التخصيص التي تتجاوز الـ75 % من الأراضي المتوفرة، وتجهيزات المنطقة الاقتصادية الخاصة والمزايا التي يتم العمل على توفيرها للمستثمرين.

وتعد مدينة رأس الخير الصناعية، الركيزة الرئيسية لصناعة التعدين في المملكة، لتكون مدينة مختصة بالصناعات التعدينية، حيث استطاعت جلب استثمارات بأكثر من 130 مليار ريال سعودي منها ما هو قيد التشغيل والإنشاء، ومنها ما هو قيد التصميم والدراسة، وتشهد المدينة صناعات قائمة تحت التشغيل تضم مصانع كبيرة مثل، مصانع الفوسفات لإنتاج الأمونيا، والأسمدة الفوسفاتية، ومصانع الألومنيوم لإنتاج أكسيد الألومنيوم والألومنيوم وصفائح الألمونيوم، التي تدخل في العديد من الصناعات منها صناعات التغليف وصناعة السيارات، والتي ستسهم في زيادة المحتوى المحلي في الصناعات المحلية.

مؤتمر التعدين
ومؤخرا وجهت وزارة الصناعة والثروة المعدنية الدعوة لـ95 دولة لحضور الاجتماع الوزاري للوزراء المعنيين بشؤون التعدين على مستوى العالم، الذي سيعقد في 9 يناير المقبل، على هامش مؤتمر التعدين الدولي، من 9 إلى 11 يناير 2024م، بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، كما وجهت دعوة لـ20 منظمة دولية رسمية، و30 منظمة غير حكومية و13 اتحادا للأعمال ذات العلاقة بموضوع المؤتمر على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *