الرياضة

الأندية السعودية بـ”مونديال الأندية”.. الهلال .. وصيف العالم

محمود العوضي- جدة

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضلفة نسخة 2023 من بطولة كأس العالم للأندية، لأول مرة في تاريخها، حيث تقام على ملاعب مدينة جدة خلال الفترة من 12-22 ديسمبر الجاري.
وتشهد البطولة المرتقبة مشاركة فريق الاتحاد – حامل لقب دوري روشن السعودي – ممثلًا عن المملكة، حيث يبدأ مشواره بالبطولة بمواجهة فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي ضمن منافسات الدور الأول يوم الثلاثاء المقبل 12 ديسمبر الجاري.


حضور لافت للأندية السعودية
شهدت مشاركة الأندية السعودية حضورًا مميزًا في بطولة كأس العالم للأندية منذ انطلاقتها لأول مرة عام 2000 في البرازيل، وهي النسخة التي شهدت مشاركة النصر كأول نادٍ سعودي يتواجد في هذا العرس الكروي العالمي الكبير.
وجاءت مشاركة الفريق النصراوي في مونديال الأندية 2000، بعد فوزه بكأس السوبر الآسيوي عام 1998، ليتأهل إلى البطولة الجديدة التي كان مقررًا إقامتها في عام 1999 قبل أن يؤجلها الاتحاد الدولي لكرة القدم” الفيفا” لمدة عام.
وقد شارك النصر في المجموعة الأولى، التي ضمت رفقته فرق ” ريال مدريد، وكورينثيانز البرازيلي، والرجاء المغربي”، حيث خسر النصر أمام ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يحقق فوزًا مثيرًا على الرجاء المغربي 3/4، ليختتم مشواره بالبطولة بخسارة أمام فريق كورنثيانز البرازيلي بثنائية.


الاتحاد في اليابان
بعد توقف البطولة لمدة 4 أعوام بسبب عدم وجود رعاة، عادت مرة أخرى في 2005 ولكن بنظام جديد، لا يزال متبعًا حتى الآن، والمتمثل في تأهل بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية إلى نصف النهائي مباشرة، فيما يخوض أبطال القارات الأخرى مواجهات خروج الملغوب انطلاقًا من الدور الأول وربع النهائي.
يذكر أن السعودية لم تغب عن النسخة الثانية من البطولة؛ حيث تأهل الاتحاد إلى مونديال الأندية بعد تتويجه بدوري أبطال آسيا 2005، ليبدأ مشواره بمواجهة الأهلي المصري، حيث حسم “العميد” مواجهة ربع النهائي بالفوز بهدف الأسطورة الاتحادية محمد نور.
وفي الدور نصف النهائي قدم الاتحاد أداء مميزًا للغاية أمام فريق ساباولو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، ولكنه خسر بصعوبة 3/2 واللافت أن فريق ساوباولو توج باللقب بعد فوزه في النهائي على فريق ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا.
وأنهى فريق الاتحاد مشواره في مونديال الأندية 2005 في المركز الرابع بعد الخسارة في مباراة البرونزية أمام سابريسا بطل كونكاكاف 2/3.

الهلال يعيد الأندية السعودية للمونديال
انتظرت جماهير الأندية السعودية بمختلف ميولها نحو 14 عامًا ؛ لتعود مجددًا إلى مونديال الأندية، وذلك عن طريق فريق الهلال الذي تأهل إلى نسخة 2019 في قطر، بعد تتويجه بدوري أبطال آسيا، حيث استهل مشواره بالفوز على الترجي التونسي 1-0 في ربع النهائي، قبل الخسارة أمام فلامنغو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية بنتيجة 1-3 بعد مباراة كبيرة من الهلال.
ولم يتمكن الهلال من حسم برونزية المونديال؛ حيث خسر أمام مونتيري المكسيكي بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث.
وعاد الهلال مجددًا إلى مونديال الأندية وهذه المرة في نسخة 2021 في الإمارات؛ حيث دك شباك الجزيرة الإماراتي( المستضيف) بسداسية مقابل هدف، في ربع النهائي، قبل أن يقدم أداء أسطوريًا أمام فريق تشيلسي الإنجليزي( بطل أوروبا) في نصف النهائي، لكنه خسر بهدف وحيد.
ولكن صدم فريق الهلال جمهوره في مباراة الميدالية البرونزية بعدما خسر أمام الأهلي المصري برباعية نظيفة، وهي أكبر خسارة لفريق سعودي في كأس العالم للأندية.

الهلال.. وصيف العالم
سجل الزعيم الهلالي مشاركته الثالثة في كأس العالم للأندية 2022، التي أقيمت في المغرب؛ ممثلًا عن القارة الآسيوية باعتباره آخر بطل لدوري الأبطال؛ حيث لم تكن نسخة 2022 من البطولة الآسيوية اختتمت بعد.
واستهل فريق الهلال مشواره بفوز مثير على الوداد المغربي صاحب الضيافة بركلات الترجيح في ربع النهائي، قبل أن يحقق المفاجأة في نصف النهائي ويثأر من فريق فلامنغو البرازيلي بالفوز عليه 2/3، ليصبح أول نادٍ سعودي يتأهل إلى نهائي كأس العالم الأندية.
وضرب الهلال موعدًا للتاريخ أمام فريق ريال مدريد؛ حيث قدم أداء رائعًا، وخسر بشرف 3/5؛ ليتوج الهلال وصيفًا للعالم، وبالميدالية الفضية التاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *