متابعات

حسمت جدل تأثير الكربون على الأكل.. إخصائية لــ(البلاد): مشويات الفحم .. بوابة للأورام الخبيثة

جدة- ياسر خليل

يتم إعداد جميع المشويات على نار الفحم الذي يطلق مع نيرانه ثاني اكسيد الكربون بكميات كبيرة ، ويظل السؤال الذي يدور في أذهان الجميع ما تأثير ذلك على الأكل المعدّ؟ وما تأثيره على صحة البشر الذين يكثرون من تناول المشويات؟ وماهي النصائح الصحية لتجنب مشكلة الفحم؟

ولحسم الجدل حول هذا الموضوع ، التقت “البلاد” أخصائية التغذية غادة ياسر فقالت: غاز ثاني اكسيد الكربون يستخدم في الكثير من منتجات الأغذية والمشروبات من السلطات الجاهزة إلى المشروبات الغازية ، إذ يعد غاز ثاني اكسيد الكربون مهما لقطاع الأغذية والمشروبات لصلاحية استخدامه في الصناعات الغذائية في إنتاج المئات من المنتجات ، فهو يستخدم  لتعليب اللحوم ووجبات الرضّع والأغذية الطازجة والمخبوزات لكونه ” يمنع نمو البكتيريا، ما يطيل من فترة عرض هذه المواد الغذائية” ولإبقاء الأغذية طازجة أثناء نقلها “يستخدم ثاني أكسيد الكربون على هيئة ثلج جاف لهذا الغرض” وغيرها من الاستخدامات.


وتابعت غادة : والواقع أن أكثر ما يدور في أذهان الجميع هو تأثير هذا الغاز الناتج بكميات كبيرة من شواء اللحم ، فشواء اللحم على الفحم له اضرار عديدة ، فبحسب ماذكرته جمعية السرطان الأمريكيه إنّ شواء اللحم على الفحم قد يسبّب الإصابة بالسرطان نتيجة تقطير الدهون على قطع الفحم الملتهبة، فيؤدي ذلك الى تصاعد الأدخنة المكوّنة من الأحماض الأمينية، ومادة الهيدروكربونات السامة، والتي تتسبّب في الإصابة بالأورام السرطانيّة ، وعند شوي اللحم على الفحم بحراره عالية تتغير تركيبة اللحوم ، فقد تكتسب بعض المواد الزيتيّة المكونة للفحم مواد مسرطنة كمادة الهيتروسايكل، التي تتسبب في الإصابة بالسرطان .

وأضافت أن الدراسات أثبتت أن زيادة استهلاك اللحوم المشويه على الفحم قد يتسبّب بعدّة أنواع من السرطانات منها سرطان الرئة ، إذ ربطت الدراسات تناول اللحوم المشوية بخطر الإصابة بسرطان القولون والمعدّة وسرطان الثدي، فيما وجدت إحدى الدراسات أنّ أكل اللحوم المحترقة خصوصاً إذا كانت لحوم مصنعة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والبروستات.

وأختتم غادة حديثها بقولها: إن التعرّض المباشر للأدخنة المتصاعدة من الشواء على الفحم، قد يهدّد القلب والأوعية الدموية ويزيد من حساسية الصدر و العديد من المشكلات الصحية الأخرى ، ويكمن ذلك في أنّ الجسيمات الدقيقة المتواجدة في أدخنة الشواء قد ينتج عنها ثاني أكسيد النيتروجين واستنشاقه بكميات كبيرة قد يؤدي الى التسمم عند استنشاقه ، ومن أهم التوصيات لمرضى القلب الجلوس في الهواء الطلق أو ارتداء الكمامات الطبية عند شوي اللحم ولمن يعانون من حساسية الصدر لتجنب زيادة الأعراض مثل الاختناق وضيق التنفس وتهيّج الشعب الهوائيّة، جرّاء تصاعد الكربون الناتج عن اشتعال الفحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *