الإقتصاد

السعودية.. استثمارات مليارية لمساكن المستقبل

البلاد – الرياض

تشهد المملكة نمواً قياسيا بمشاريع الإسكان في كافة المناطق ، وإنشاء مدن المستقبل بأبعادها العمرانية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي لها دور كبير في استمرار تحقيق رؤية المملكة 2030.

وفي إطار النهضة العمرانية والنمو المتسارع لقطاع الإسكان ، وقعت شركة “رتال للتطوير العمراني” المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، اتفاقيتي تطوير فرعي مع “الشركة الوطنية للإسكان” السعودية، لتطوير ما مجموعه 1169 وحدة سكنية في مدينتي الرياض وجدة، بقيمة إجمالية تصل إلى 925 مليون ريال . وأوضحت في إفصاح على موقع السوق، أن مدة الاتفاقيتين 42 شهراً من اليوم التالي لاستلام الأراضي من “الوطنية للإسكان”، مشيرة إلى أن تمويل المشروعين سيعتمد بشكل رئيسي على نظام البيع على الخارطة، وبشكل جزئي على التمويل الذاتي والتسهيلات البنكية المتاحة، حيث سيكون للاتفاقيتين تأثير إيجابي على نتائجها المالية للأعوام المقبلة حتى 2027م، بحسب ما أفصحت عنه الشركة.

ويتضمن مشروع مدينة الرياض تطوير 366 وحدة سكنية في المنطقتين 1 و2 في “مشروع أرض الشفا السكنية” على مساحة تصل إلى 134 ألف متر مربع، فيما يتضمن مشروع مدينة جدة تطوير 803 وحدات سكنية في “مشروع جنوب جدة السكني” على مساحة تصل إلى 209 آلاف متر مربع.

استثمارات وحجوزات
ومؤخرا اختتم معرض “سيتي سكيب” العالمي الذي يعد أكبر معرض عقاري في العالم ، أعماله في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال مدينة الرياض تحت عنوان “لبناء مسكن المستقبل”.

وشهد المعرض استثمارات بقيمة تتجاوز 110 مليار ريال، وشارك فيه أكثر من 350 جهة عارضة، وأكثر من 10 آلاف مستثمر دولي، وبمشاركة ما يزيد على 170 دولة، وجرت حجوزات لآلاف الوحدات السكنية. وكان وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، قد دشن فعاليات المعرض ، مؤكدا أن الأعوام المقبلة ستشهد توسعاً في بناء الضواحي السكنية في كافة أرجاء المملكة بمشاركة المطورين العقاريين العالميين، والعمل معاً نحو التقدم في العملية التطويرية والتنموية لقطاع الإسكان، في ظل بيئة تشريعية محفزة للاستثمار وخيارات تمويلية متنوعة أسهمت في ارتفاع نسبة مساهمة القروض العقارية في الناتج المحلي غير النفطي لأعلى مستوى لها على الإطلاق. واستعرض معرض “سيتي سكيب” على مدى أربعة أيام، الأفكار والتجارب العقارية والابتكارات في مجالات الهندسة المعمارية، والتصاميم، وتخطيط المدن، كما تناول أفضل الممارسات العالمية في تقنيات التطوير والبناء المستقبلية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على منظومة التشريعات العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *