اجتماعية مقالات الكتاب

كيف تتحكَّم في ميزانية أسرتك ؟

كثير من الناس عند استلام رواتبهم، لايستطيع الواحد منهم التحكُّم في صرفه بالطريقة الصحيحة ، فتجده قد صرف راتبه بالكامل من النصف الأول للشهر، ولم يبقِ منه شيئاً. والسبب في ذلك عدم التخطيط المسبق للصرف المتزن ، ولذلك يجب أن نعرف كيف نخطّط لميزانية الأسرة، حيث أن وضع ميزانية للأسرة ، أمر في غاية الأهمية لتسهيل ادارة المال ( الراتب) ، والإستفادة من وضع خطة مالية للصرف من الراتب أو الدخل الذي يحصل عليه شهرياً .

ويمكن إعداد ميزانية للأسرة بسهولة باتباع الخطوات التاليه:
1 – وضع أهداف محدّده لميزانية الأسرة ،وذلك بالإتفاق مع ربة المنزل.
2 – تحديد كافة المصروفات الضرورية من مأكولات
ومشروبات لمدة شهر ولتكن بنسبة 50 % من الدخل
3 – تحديد قيمة إيجار المسكن وليكن بنسبة 20 % من الدخل
4 – تحديد قيمة الخدمات من مياه وكهرباء وهواتف بنسبة 10 %
5 – وضع أولويات للإنفاق، وعدم الإنفاق على سلع وخدمات أكثر ممّا هو محدّد له من نسبة
6 – تحديد نسبة 10 % للعلاج

7 – إدخار نسبة ال 10 % المتبقية من الدخل لمواجهة الطواريء يتم تصمبم ميزانية الأسرة وفقاً للنسب أعلاه ، وبعد ذلك يبدأ في تنفيذ خطة الميزانية، ويتم ذلك عن طريق جعل الخطة تتناسب مع المدة الفاصلة مابين كل دخل وآخر، بحيث تكون شهرية.
ولذلك يجب على رب الأسرة تحديد النفقات الثابتة مثل الإيجار وسداد فواتير الخدمات ، وكذلك يستطيع التحكُّم في النفقات المتغيرة من مأكل ومشرب وغيرها من النفقات التي يستطيع رب الأسرة وأسرته التحكُّم فيها ، فإذا وجد رب الأسرة أن نفقاته المتغيّره تتجاوز النسب المحدّدة ، فعليه تخفيض النفقات المتغيرة مثل شراء الأطعمة الجاهزة والهدايا.

وإذا كانت النفقات أكثر من الدخل، فعلى رب الأسرة أن يخفض النفقات الثابتة مثل الإيجار والمكالمات الهاتفية ، بحيث ينصح زوجته وأبناءه وبناته بتخفيض فواتيرهواتفهم قدر الإمكان.

وبالنسبة للظروف المالية غير المتوقعة والتي تشكّل عبئاً على الميزانية، كتكاليف العلاج التي تتطلب سيولة نقدية عاجلة، يمكن الحصول على هذه السيولة من نسبة 10 % من الإدخار ، وبذلك يضمن رب الأسرة عدم الإقتراض من أي شخص أو من أي بنك.
ولاننسى أن هناك أشخاصاً عليهم أقساط مستحقة نتيجة شراء سيارة أوعقار ، ففي هذه الحالة لابدّ من أخذ ذلك في الحسبان عند تخطيط الميزانية ،بأن يجعل لها نسبة من المصروفات ، حتى لاتتراكم عليه الديون والمستحقات المالية.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *