الأخيره

«الفراشات» تلهم العلماء في كشف الأمراض

البلاد- جدة
في دراسة حديثة أجراها باحثو جامعة إلينوي الأمريكية، والمستوحاة من النظام البصري للفراشة، طوّر الباحثون مستشعر تصوير قادراً على الرؤية في نطاق الأشعة فوق البنفسجية.
ويستخدم تصميم المستشعر، الثنائيات الضوئية والبلورات النانوية، القادرة على تصوير أطوال موجية مختلفة في نطاق الأشعة فوق البنفسجية. وباستخدام التوقيعات الطيفية للعلامات الطبية الحيوية، فإن التقنية الجديدة قادرة على التمييز بين الخلايا السرطانية والطبيعية بنسبة ثقة تصل إلى 99 %.
يذكر أنه لطالما تساءل العلماء عن كيفية تحليق الفراشات، مقارنة بالحشرات الطائرة الأخرى، حيث تمتلك أجنحة قصيرة، وعريضة بشكل غير عادي بالنسبة لحجمها. والآن، وجد الخبراء أن الحشرات “تصفق” أجنحتها معاً، فهي متطورة تماماً؛ من أجل دفع نفسها بشكل أفضل.
وشرع علماء الأحياء من جامعة “لوند” السويدية في اختبار نظرية عمرها 50 عاماً، مفادها أن الفراشات “تصفق” أجنحتها معاً، وتدفع الهواء المحبوس إلى الخارج لتكوين طائرة نفاثة، تدفع الحيوان في الاتجاه المعاكس.
ودرس علماء الأحياء الفراشات التي تحلق بحرية. وفي تحليلهم الديناميكي الهوائي، ووجدوا أن أجنحة هذه الحشرات تشكل شكلاً مقعراً عند رفع أجنحتها أثناء الطيران و”التصفيق”، ما يدفع الفراشة إلى الأمام، وفي الوقت نفسه، يساعد انخفاض أجنحتها أثناء الطيران في دعم الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *