متابعات

يتحمل العطش فترات طويلة.. “الظبي الفرساني” لا مثيل في مكان آخر

البلاد ــ جدة

قال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إن “الظبي الفرساني” ينتشر فقط في محمية جزر فرسان، وهو ظبي صغير الحجم يميل لونه إلى البني الداكن، مع وجود خطوط بنية على امتداد الوجه.

وأوضح المركز، عبر حسابه على “إكس”، أن “الظبي الفرساني” يتغذى على الأعشاب وأوراق الأشجار، ولديه القدرة على تحمُّل العطش فترات طويلة.

وفي سياق متصل فإن الظباء العربية أو كما يطلق عليها الغزلان هى نوع من أنواع الحيوانات الثديية، وتعرف الظباء بخفتها ورشاقتها وجمالها، وهناك أكثر من نوع رئيسي من انواع الظباء التي تتواجد في الجزيرة العربية، منها الريم ويوجد هذا النوع من الظباء في المناطق الصحراوية ذات الكثبان الرملية الكثيفة، وعادة ما تكون قطعان غزال الريم كبيرة العدد بحيث يصل عدد الظباء في القطيع الواحد إلى مائة ظبي، وتتميز الذكور بقرونها القيثارية الطويلة، بينما تكون قرون الإناث صغيرة ولا تكاد ترى، ويتميز ظبي الريم بلونه الرملي الباهت.

ويعد ظبي الريم هو أكبر أنواع الظباء الموجودة في الجزيرة العربية حيث يصل يتراوح وزنه ما بين 30 -40 كجم، كما يصل طوله إلى حوالي 50-60 سم، وبالإضافة غلى ذلك فهو أكثر قدرة على التكيف على ظروف البيئة الصحراوية مقارنة بأنواع الظباء الأخرى الموجودة في البيئة الصحراوية، وتعد سلالة ماريكا هى السلالة الموجودة في الجزيرة العربية.


أما الغزال العفري فهو أقدم نوع من أنواع الظباء المعروفة في الجزيرة العربية وكذلك فهو أصغرها حجمًا، حيث يتراوح وزنه ما بين 20-23 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه عند مستوى الكتف حوالي 55 سم، ولونه فاتح ولا يوجد على جانبيه الشريط البني الذي يميز انواع الظباء العربية، كما ان قرونه طويلة جدًا مقارنة بقرون باقي انواع الظباء في الجزيرة العربية، ويوجد الغزال العفري في اليمن وشرقي جبال الحجاز والمناطق الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية وفي الكويت، وقطر، وعمان. ويتيمز هذا النوع بقدرته على الجري لمسافات كبيرة بسرعة 32 كلم في الساعة، وكذلك فإن لدية القدرة على الحياة في مجموعات صغيرة حتى أنه كثيراً ما كان يوجد منفرداً، ولكن نظراً للصيد الجائر فقد اختفت الكثير من الظباء العفرية من الأماكن التي اعتادت التواجد بها قبل ذلك. وبالنسبة للظبي الادمي “العربي”، فيعد هذا النوع هو أجمل انواع الظباء في الجزيرة العربية حيث يتميز بعينيه الواسعتين، وراشقته الواضحة ولونه البني المائل للاحمرار، والشرائط الداكنة الموجودة على الخاصرتين واللتان تظهران بوضوح أثناء الحركة والقفز، كما أن هذا النوع لديه ذيل أسود طويل وغالبًا ما يكون الذكر أجمل من الأنثى، ويتراوح وزنه ما بين 25-30 كجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *