متابعات

لقاح الإنفلونزا يقلل من دخول المستشفى

البلاد ـ جدة

مع العد التنازلي، لإطلالة الشتاء و نظراً للتداعيات والأمراض الموسمية المرتبطة بموسم البرد ، فقد أكدت وزارة الصحة، أن التحصين بلقاح الانفلونزا الموسمية يقلل احتمالية دخول المستشفى بنسبة 40-60 %،وأضافت الوزارة، عبر حسابها بمنصة “إكس”، أن الإنفلونزا والإلتهاب الرئوي خامس سبب مؤدي للوفاة في المملكة،وأكملت، أنه من المتوقع أن تسبب الإنفلونزا الموسمية 290 ألف إلى 650 ألف سنويا على مستوى العالم.

كما أكدت وزارة الصحة، أمس أهمية الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية.
وأضافت الوزارة، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية هو لقاح موسمي ينصح بأخذه خلال أي وقت ضمن موسم الشتاء، وينصح بأخذه للجميع من عمر 6 أشهر فأكثر.

يذكر أن لقاح الإنفلونزا يمنع الإصابة بها ويضمن تفادي مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، ويتم انتاجه كل عام بالاعتماد على توقعات منظمة الصحة العالمية، وفق موقع «طب ويب».
وتابعت الوزارة، أن الأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة في مرض الإنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها ، نظراً لكونهم في طور النمو ، وبناء الجهاز المناعي .


وبينت عبر إنفوجرافيك نشرته عبر حسابها في تويتر أن الأطفال من عمر عامين إلى خمسة أعوام تكون إصابتهم خطيرة حين تعرضهم للإصابة في الأنفلونزا الموسمية، في حين تكون أشد خطورة على الأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين.
ودعت “الصحة” الجميع إلى المبادرة بحجز موعد لأطفالهم عبر تطبيق “صحتي” للحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية.

يشار إلى ألن الإنفلونزا الموسمية بمثابة،عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة وتصيب جميع الفئات العمرية عن، وتنتقل عن طريق استنشاق الرذاذ المحتوي على الفيروس أو لمس الأسطح الملوثة، وتتراوح فترة الحضانة في المتوسط من 2-4 أيام، وأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية كل عام من أهم سبل الوقاية،كما أن معظم الناس ممن يصابون بالانفلونزا يتعافون من دون علاج.

أما أنواع فيروسات الانفلونزا: فهي تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية، بعضها يصيب البشر وبعضها تنتقل للحيوانات، وهي: تتمثل في فيروس الانفلونزا “أ”وفيروس الانفلونزا “ب”: يصيبان البشر، وهما المسببان لعدوى الانفلونزا الموسمية التي تنتشر في موسم الشتاء، أما فيروس الانفلونزا “سي” ، فهو يصيب البشر، وهو المسبب لعدوى الانفلونزا خلال السنة، وبالنسبة لفيروس الانفلونزا “د” فإنه يصيب المواشي، ولا يمكن انتقاله إلى البشر.

طرق انتقال الإنفلونزا الموسمية

  1. عن طريق استنشا الرذاذ المحتوي على الفيروس
  2. لمس الأسطح الملوثة بفيروس الإنفلونزا الموسمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *